-->

قرحة المعدة ( و جرثومة المعدة الحلزونية ) - التغذية السليمة واكثر









    قرحة المعدة  ( و جرثومة المعدة الحلزونية ) - التغذية السليمة واكثر

    قرحة المعدة ( و جرثومة المعدة الحلزونية ) - التغذية السليمة واكثر


    عن ابن عباس رضي االله عنه أنه صلى االله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب ،وقال صلى االله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فـلا يتـنفس في الإناء) وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه ، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا مـن مكـارم الأخلاق التي علمها النبي صلى االله عليه وسلم لأمته لتترقى في مدارج الكمال الإنساني.

    أما من الجانب العلمي ..
    ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل االله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث انها تقوم بعمليات تنشيط التفـاعلات
    الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
    وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى helicobacter pylori اي البكتيريا الحزونية او كما تعرف عند البعض جرثومة المعدة .
    تقوم  الجرثومة الحلزونية عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا ( اغلبها ) كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جداً وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه ! ، ثم يقوم الإنسان بتنـاول ذلـك
    الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة مما يتسبب بما يعرف جرثومة المعدة .
    تبدأ المرحلة من الفم ومن ثم المريء إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط وإفراز انزيم اليوريا enzyme Urease الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسبباً بذلك خرقاً في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها .
    تصيب جرثومة المعدة كلا الجنسين على حد سواء ووجود البكتيريا الحلزونية في المعدة يؤدي إلى التهاب نشط ومزمن عند جميع المرضى تقريبا ورغم ذلك غالبية المرضى لا تظهر عليهم أية أعراض بالإضافة إلى أن هناك أقل من 10٪ من المصابين قد تتطور لديهم أعراض  جرثومة المعدة إلى مرض القرحة الهضمية أو سرطان المعدة.

    تقرحات المعدة هي قروح مفتوحة تتطور داخل بطانة المعدة.

    وفقا للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي ، وهي منظمة من الأطباء المتخصصين في الجهاز الهضمي ، لا يوجد نظام غذائي محدد يجب على الشخص الذي يعاني من القرح أن يتبعه. خيارات الطعام لا تسبب قرحة أو تجعلها أسوأ.

    تستند الآن توصيات النظام الغذائي الحالي على الأبحاث أن بعض الأطعمة قد تحتوي على مكونات تحارب البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ، وهي السبب الرئيسي للقرحة.

    اسباب وعوامل الخطر لقرحة المعدة



    في غالبية حالات القرحة ، يمكن ربط سبب القرحة بالعدوى البكتيرية المعروفة باسم بكتيريا Helicobacter pylori H. pylori بالإضافة إلى الاستخدام المزمن للأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية ، مثل الأسبرين وإيبوبروفين.


    ماذا تأكل إذا كان لديك قرحة في المعدة ؟


    بما أن جرثومة المعدة معروفة الآن بأنها سبب مهم في تكوين القرحة ، يقوم العلماء باستكشاف ما قد يكون للأغذية دور في مكافحتها 

    بالإضافة إلى أخذ المضادات الحيوية والأدوية المضادة لحمض المعدة التي يوصي بها طبيبك لعلاج القرحة ، قد يكون تناول هذه الأطعمة مفيدًا أيضًا ضد البكتيريا المسببة للقرحة 

    ( اغذية تساعد في علاج جرثومة المعدة:


    ■ القرنبيط ( الزهرة )
    ■ الفجل
    ■ التفاح
    ■ التوت
    ■ الفراولة
    ■ الكرز
    ■ الفليفله ( الفلفل الحلو )
    ■ الجزر
    ■ البروكلي
    ■ الخضار الورقية ، مثل اللفت والسبانخ
    ■ الأطعمة الغنية بمكونات البروبيوتيك ، مثل الزبادي
    ■ زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى
    العسل
    ■ الثوم ( مقالة علمية عن فوائد الثوم )
    ■ الشاي أخضر منزوع الكافيين
    ■ عرق السوس
    ■ الكركم


    لماذا تساعد هذه الاطعمة في علاج جرثومة المعدة ؟

    إذا كانت قرحة المعدة ناتجة عن جرثومة المعدة الحلزونية ، فقد تكون الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيدة ، يمكن أن تساعد في حماية وتقوية جهاز المناعة وتساعد على مكافحة العدوى و تساعد أيضا في الحماية ضد سرطان المعدة.
    شاهد ايضا: 
    ما حقيقة فيتامين ب17 والسرطان ؟
     
    الأطعمة مثل التوت والكرز والفلفل غنية بمضادات للأكسدة ، الخضار الورقية مثل اللفت والسبانخ تحتوي على الكالسيوم وفيتامينات ب المركبة

    يحتوي القرنبيط على سلفورافان ، وهو مركب يُظهر النشاط المعزول للجرثومة الحلزونية . بعض الأبحاث تبين أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد أيضا في علاج جرثومة المعدة الحلزونية.

    ويجري حاليا دراسة تأثير الكركم كعلاج محتمل لقرحة المعدة والبكتيريا الحلزونية

    الثوم والشاي الأخضر منزوعة الكافيين ، وعرق السوس من قائمة الأشياء التي قد ترغب في إدراجها في النظام الغذائي الخاص بك.
    إذا تم علاج قرحة المعدة باستخدام مضاد حيوي ، فكر في تناول مكمل بروبيوتيك كجزء من خطة النظام الغذائي هذا يمكن أن يساعد في الحد من الأعراض المرتبطة بالمضادات الحيوية و قد يحسن أيضا من فعالية المضاد الحيوي.

    اسأل طبيبك عن أفضل ما يمكن أن تتناوله مع دواء المضاد الحيوي الخاص بك. وقد أظهرت دراسات ان بكتيريا Bifidobacterium ، و Saccharomyces  لها فوائد في الأشخاص الذين يعانون من القرحة بسبب الجرثومة الحلزونية

    وقد أظهر عرق السوس  (الذي تم تناوله قبل ساعة واحدة من الوجبة) ومستخلصات الكركمين  تحسن واضح في بعض الابحاث المرتبطة بالقرحة المعدة بسبب عملهم ضد جرثومة المعدة الحلزونية

    الأطعمة التي قد تسبب ارتجاع حمض المعدة ( الارتجاع المريئي ) :


    ■ القهوة
    ■ الشوكولاتة
    ■ الطعام حار
    ■ الكحول
    ■ الأطعمة الحمضية ، مثل الحمضيات والطماطم
    ■ الكافيين

    قد يؤدي الإفراط في الأكل وتناول الطعام خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل النوم إلى تفاقم أعراض الارتجاع.


    خيارات لعلاج قرحة المعدة ( علاج جرثومة المعدة الحلزونية )


    على الأرجح تحتاج القرحة الناتجة عن جرثومة المعدة الحلزونية للعلاج بالمضادات الحيوية ، إن الالتزام الصارم بخطة العلاج والمتابعة عن كثب مع طبيبك هي أفضل الطرق للتأكد من فعالية علاجك وشفاء القروح

    سوف يوصف لك أيضا دواء يقلل مؤقتا من صنع أو إفراز كمية من حمض المعدة كما هو معتاد. قد يكون هذا الدواء مثبط مضخة البروتون أو مانع H2 .

    اعراض الجرثومة الحلزونية 


    كما ذكر في السابق عند معظم الأشخاص المصابين بالجرثومة الحلزونية لا تظهر لديهم أية أعراض أو حتى أعراض طفيفة فقط فقد يشعر المريض بألم خفيف أو حرقة في البطن قد تأتي وتذهب بشكل متكرر ولكن عادة ما يشعر المريض بهذا الألم بشكل أكبر عندما تكون المعدة فارغة - كالوقت بين وجبات الطعام أو في منتصف الليل - ويمكن أن تستمر لبضعة دقائق أو لساعات وقد يشعر المريض بأنه أفضل بعد تناول الطعام أو شرب الحليب أو أخذ مضادات للحموضة  ..


    إلا أن هناك علامات أخرى قد تدل على وجود جرثومة المعدة في معدة المصاب وهي كما يأتي :



    ■ الانتفاخ
     التجشؤ
     عدم الشعور بالجوع
     الغثيان والتقيؤ

    في كثير من الأحيان هذه الأعراض تزول ببساطة ومع ذلك فإن أولئك المرضى الذين لديهم علامات أكثر خطورة للمرض مثل:
    أعراض قرحة المعدة النازفة أو قرحة الإثني عشر أو التهاب المعدة الحاد وتشمل ما يأتي:

     ألم في البطن و/أو عدم راحة التي في العادة تكون أكثر ثباتا فلا تقل وتزيد بشكل متقطع
     الغثيان والقيء مع احتمالية نزول الدم فيكون لون القيء مثل لون القهوة
     براز داكن اللون يشبه لون القطران
     تعب المستمر
     انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء بسبب النزيف
     قلة الشهية بشكل دائم
     الإسهال والحرقة ورائحة الفم الكريهة
     صعوبة في التنفس
     الدوخة أو الإغماء
     شحوب لون البشرة
     وقد تسبب العدوى البكتيرية هذه سرطان المعدة


    تشخيص الجرثومة الحلزونية



    كيف يتم تشخيص عدوى جرثومة المعدة الحلزونية ؟


    سيسأل طبيبك عن تاريخك الطبي وتاريخ عائلتك للمرض ، تأكد من إخبار طبيبك عن أي أدوية تتناولها ، بما في ذلك أي فيتامينات أو مكملات غذائية ، إذا كنت تعاني من أعراض قرحة هضمية ، فمن المرجح أن يطلب منك الطبيب تحديدًا استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، مثل الأيبوبروفين.

    قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء العديد من الاختبارات والإجراءات الأخرى للمساعدة في تأكيد التشخيص ( فحوصات جرثومة المعدة ) :


    ■ الاختبار البدني

    خلال الفحص البدني ، طبيبك سوف يفحص معدتك للتحقق من علامات الانتفاخ،أو الألم و سيستمع أيضًا لأية أصوات داخل البطن.


    ■ فحص الدم

    قد تحتاج إلى إعطاء عينات دم ، والتي سوف تستخدم للبحث عن الأجسام المضادة ضد جرثومة المعدة ، لإجراء فحص الدم ، وهذا مفيد فقط إذا لم يتم علاجك من قبل.

    ■ اختبار البراز

    عينة البراز قد تكون هناك حاجة للتحقق من علامات جرثومة المعدة الحلزونية في البراز الخاص بك ، عادةً ما تتطلب منك هذه الاختبارات واختبارات التنفس إيقاف الأدوية مثل المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتون (PPIs) قبل الفحص .

    ■ اختبار التنفس

    إذا كان لديك اختبار التنفس ، فسوف تبتلع مستحضر يحتوي على اليوريا. إذا كانت بكتيريا H. pylori موجودة ، فإنها ستفرج عن إنزيم يكسر هذا المزيج وسيطلق ثاني أكسيد الكربون ، والذي يكتشفه جهاز خاص.

    ■ التنظير

    إذا كان لديك تنظير ، فسوف يقوم طبيبك بإدخال أداة طويلة رفيعة تدعى المنظار الداخلي في فمك وإلى أسفل إلى المعدة والاثني عشر. ستقوم الكاميرا المرفقة بإرسال صور على شاشة لعرضها على طبيبك ، سيتم فحص أي مناطق غير طبيعية. إذا لزم الأمر ، فإن الأدوات الخاصة المستخدمة مع المنظار تسمح لطبيبك بأخذ عينات من هذه المناطق.

    كيف يتم علاج عدوى جرثومة المعدة الحلزونية ؟



    إذا كان لديك عدوى بالبكتيريا الحلزونية التي لا تسبب لك أي مشاكل و غير معرض لخطر الإصابة بسرطان المعدة ، فقد لا يقدم العلاج أي فوائد.

    ويرتبط سرطان المعدة ، جنبا إلى جنب مع قرحة الاثني عشر وقرحة المعدة ، مع عدوى جرثومة المعدة الحلزونية . إذا كان لديك أقارب مصابون بسرطان المعدة أو مشكلة مثل قرحة في المعدة أو الاثني عشر ، فقد يطلب منك الطبيب العلاج ، يمكن للعلاج أن يعالج القرحة ، وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة.
    الأدوية

    ستحتاج عادة إلى أخذ مزيجا من مضادات حيوية مختلفة ، مع دواء آخر يقلل من حمض المعدة ، خفض حمض المعدة يساعد المضادات الحيوية على العمل بشكل أكثر فعالية و يشار إلى هذا العلاج أحيانا باسم العلاج الثلاثي لـجرثومة المعدة 

    بعض الأدوية التي تستخدم في العلاج الثلاثي تشمل:



    ■ كلاريثروميسين
    ■ مثبطات مضخة البروتون (PPI) ، مثل lansoprazole (Prevacid) ، esomeprazole (Nexium) ، pantoprazole (Protonix) ، أو rabeprazole (AcipHex)
    ■ ميترونيدازول (لمدة 7 إلى 14 يومًا)
    ■ أموكسيسيلين (لمدة 7 إلى 14 يومًا)

    قد يختلف العلاج وفقًا لتاريخك الطبي السابق وإذا كنت تعاني من الحساسية لأي من هذه الأدوية.

    بعد العلاج ، سيكون لديك اختبار لفحص الـجرثومة الحلزونية و في معظم الحالات ، هناك حاجة إلى جولة واحدة فقط من المضادات الحيوية لإزالة العدوى ، ولكن قد تحتاج إلى أخذ المزيد من الأدوية المختلفة.

    نمط الحياة والنظام الغذائي

    لا يوجد دليل على أن الغذاء والتغذية يلعبان دورًا في الوقاية من مرض القرحة الهضمية أو الإصابة به في الأشخاص المصابين بالملوية البوابية . ومع ذلك، الأطعمة الغنية بالتوابل، الكحول ، و التدخين قد تؤدي الى تفاقم القرحة الهضمية ومنعها من الشفاء بشكل صحيح. اقرأ عن العلاجات الطبيعية للعدوى الملوية البوابية .
    شاهد ايضا: " رجيم الديتوكس detox diet " وحقيقة تنظيف الجسم من السموم 


    ماذا يمكن أن أتوقع على المدى الطويل؟


    بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية ، لا تسبب إصابتهم أبدًا أي صعوبات. إذا كنت تعاني من أعراض وتلقي العلاج ، فإن توقعاتك على المدى الطويل إيجابية بشكل عام. بعد أربعة أسابيع على الأقل من الانتهاء من العلاج ، سيتحقق طبيبك للتأكد من أنه قد نجح. اعتمادًا على عمرك ومسائل طبية أخرى ، قد يستخدم طبيبك اختبار اليوريا أو البراز لمعرفة ما إذا كان علاجك ناجحًا أم لا.

    إذا كنت تصاب بأمراض مرتبطة بالعدوى بالبكتيريا الحلزونية ، فستكون نظرتك تعتمد على المرض ، ومتى يتم تشخيصها ، وكيف يتم علاجها. قد تحتاج إلى أخذ أكثر من جولة واحدة من العلاج لقتل بكتيريا الملوية البوابية .

    إذا كانت العدوى لا تزال موجودة بعد جولة واحدة من العلاج ، يمكن أن تعود قرحة المعدة أو ، ونادرا ما يمكن أن تتطور الى سرطان المعدة ، عدد قليل جدا من المصابين بجرثومة المعدة الحلزونية سوف يصابون بسرطان المعدة ومع ذلك ، إذا كان لديك تاريخ عائلي لسرطان المعدة ، يجب أن تحصل على اختبار وعلاج عدوى جرثومة المعدة الحلزونية ..

    لا تنسوا الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك لتتوصلوا دائما الى جديد مواضيعنا :


    شاهد ايضا: 20 حقيقة غذائية يجب ان يعرفها الجميع


    المراجع
    "Helicobacter pylori", Centre for Digestive DIseases, Retrieved 30-6-2016. Edited. ^ أ ب ت "What Is H. pylori?", webmd, Retrieved 30-6-2016. Edited. ^ أ ب ت "H. pylori (Helicobacter Pylori ) Infection", medicinenet, Retrieved 30-6-2016. Edited. ↑ "H. Pylori Infection", healthline, Retrieved 30-6-2016. Edited. ↑ "Helicobacter Pylori and Stomach Pain", patient, Retrieved 30-6-2016. Edited
    شارك المقال