-->

التهاب الزائدة الدودية ( الزايدة ) - الأعراض والأسباب - مقالة شاملة








    التهاب الزائدة الدودية ( الزايدة )  - الأعراض والأسباب - مقالة شاملة

    التهاب الزائدة الدودية ( الزايدة ) - الأعراض والأسباب 

    ما هي الزائدة الدودية ؟

    الزائدة الدودية ( او الزايدة ) عبارة عن كيس إصبعي متصل بالأمعاء الغليظة في المنطقة اليمنى السفلى من البطن اي المنطقة الواقعة بين الصدر والوركين.
    الأمعاء الغليظة هي جزء من الجهاز الهضمي في الجسم (GI) و الجهاز الهضمي هو عبارة عن سلسلة من الأعضاء المجوفة يتم ضمها في أنبوب طويل ملتوي من الفم إلى فتحة الشرج و تساعد حركة العضلات في الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى إفراز الهرمونات والإنزيمات التي تعمل على هضم الطعام ، التهاب الزائدة الدودية الحاد هو واحد من أكثر الحالات شيوعا التي معاجلتها خلال عملية طارئة اي ان التهاب الزائدة الدودية هو السبب الرئيسي لعمليات الطوارئ في البطن ، مجموعة واسعة من أطباء الطب الباطني و الأطفال ، وكذلك الجراحين جميعهم يتعاملون مع المرضى الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية
    عندما يقدم هؤلاء المرضى الاعراض الصحيحة فإنه من السهل تشخيصها وعلاجها ولكن في الأطفال الصغار وكبار السن ، قد يتأخر التشخيص وقد يصبح العلاج صعباً.
    ( الزائدة بالانجليزي : appendicitis )



    وظيفة الزائدة الدودية 

    لا يبدو أن الزائدة تحتوي على وظيفة محددة في الجسم ولكن قدم علماء المناعة دراسة تفيد أن الزائدة الدودية ما هي إلا مكان تعيش فيه أنواع من البكتيريا النافعة في الجسم وتساعد في عملية الهضم وترتبط وظائفها بتنظيم عدد البكتيريا التي يجب أن تكون في الجهاز الهضمي ، كونها تمد الجهاز الهضمي بهذه البكتيريا بعد الإصابة بالأمراض و
    يُفترض اليوم أن الزائدة الدودية مرتبطة بجهاز المناعة خاصة عند الاطفال، وهي تحتوي على نسيج لمفاوي ذو أهمية مناعية و رغم ذلك ، فان استئصال الزائدة الدودية لا يؤدي لمضاعفات أو أعراض جانبية هذا ولم تُظهر البحوثات أية اهمية للزائدة الدودية لدى البالغين، ولا يبدو أن إزالته يؤثر على صحة الشخص. 



    من هم الاشخاص المعرضون ل التهاب الزائدة الدودية؟ 


    يمكن لأي شخص الاصابة بالتهاب الزائدة الدودية ، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 10 إلى 30 عامًا.



    ما الذي يسبب التهاب الزائدة الدودية ( اسباب التهاب الزائدة الدودية ) ؟ 

    اسباب الزايده تكمن في إعاقة أو انسداد تجويف الزائدة الدودية والذي بدوره يسبب التهاب الزائدة الدودية - المخاط الموجود في تجويف الزائدة ( الزايدة الدودية ) - يسبب  زيادة اعداد البكتيريا التي تعيش عادة داخل الزايدة بشكل كبير ونتيجة لذلك ، تنتفخ الزائدة ويصبح الشخص مصابا بالتهاب الزائدة الدودية

     اسباب انسداد الزائدة الدودية تشمل :

    • البراز أو الطفيليات أو النواتج التي تسد التجويف الزائدي

    • تضخم النسيج الليمفاوي في جدار الزائدة الدودية ، والناجمة عن عدوى في الجهاز الهضمي أو أي مكان آخر في الجسم.

    • مرض التهاب الأمعاء (IBD) ، والذي يشمل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي ، واضطرابات طويلة الأمد التي تسبب تهيج وتقرحات في الجهاز الهضمي


    • الصدمات او الرضوض في البطن من المرجح أن تسبب بانفجار الزائدة الملتهبه إذا لم يتم إزالتها.



    ما هي اعراض الزائدة الدودية؟ 

    عادة ما تكون اعراض التهاب الزائدة الدودية سهلة لتشخيص مقدم الرعاية الصحية.
    ان اعراض التهاب الزائدة الدودية الاكثر شيوعًا هي ألم في البطن.

    يحدث ألم البطن مع التهاب الزائدة الدودية عادة : 

    • يحدث فجأة ، وغالبا ما يستيقظ الشخص في الليل
    • يحدث قبل الأعراض الأخرى

    • يبدأ بالقرب من زر البطن ثم يتحرك إلى الأسفل وإلى اليمين
    • على عكس أي ألم شعر به من قبل يزداد سوءًا في غضون ساعات
    • تسوء الحالة عندما تتحرك ، تأخذ نفس عميق ، السعال ، أو العطس

     و قد تشمل اعراض الزائده :

    • فقدان الشهية
    • الغثيان
    • القيء
    • الإمساك أو الإسهال
    • عدم القدرة على تمرير غازات البطن
    • حمى منخفضة الدرجة تتبع الأعراض الأخرى 
    • انتفاخ البطن

    • الشعور بأن البراز الممر سيخفف من الشعور بعدم الراحة

    إذا تقدم التهاب الزائدة الدودية يسبب اختلال وظيفي في الدورة الدموية ، وهذا سيؤدي إلى ان تكون إمدادات الدم غير كافية لهذه المنطقة  ونتيجة لذلك ، تصبح الزائدة مظلمة باللون الأحمر الداكن مع مناطق ميتة سوداء اللون ، وهي الحالة التي توصف بأنها التهاب الزائدة الدودية الغرغريني !
     

    كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟ 

    يمكن لمقدم الرعاية الصحية تشخيص معظم حالات التهاب الزائدة الدودية عن طريق أخذ التاريخ الطبي للشخص وإجراء اختبار جسدي.

    إذا لم يكن لدى الشخص الأعراض المعتادة ، فقد يستخدم مقدمو الرعاية الصحية اختبارات مختبرية وتصويرية للتأكد من التهاب الزائدة الدودية و قد تساعد هذه الاختبارات أيضًا على تشخيص التهاب الزائدة الدودية في الأشخاص الذين لا يستطيعون وصف أعراضهم بشكل كافٍ ، مثل الأطفال أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف عقلي.


    التاريخ الطبي
    سوف يطرح مقدم الرعاية الصحية أسئلة محددة حول الأعراض والتاريخ الصحي للزائدة الدودية و ستساعد الإجابات عن هذه الأسئلة في استبعاد الحالات المرضية الأخرى ..
     سيود مقدم الرعاية الصحية أن يعرف :
    • وقت بدأ آلام البطن
    • الموقع الدقيق وشدة الألم
    • حالات طبية أخرى وأمراض سابقة وإجراءات جراحية

    • ما إذا كان الشخص يستخدم أدوية أو الكحول 

    تعتبر التفاصيل المتعلقة بألم البطن أساسية لتشخيص التهاب الزائدة الدودية ، يقوم مقدم الرعاية الصحية بتقييم الألم عن طريق لمس أو الضغط على مناطق معينة من البطن.


    1. الاعراض السريرية للزايدة الدودية
    آلام البطن والحمى وفقدان الشهية  ، ألم يحدث في الجزء العلوي من البطن في البداية ثم يتحرك ببطء ويترجم إلى الربع السفلي الأيمن اي في موقع الزائدة الدودية ، في العديد من الحالات ، توجد حمى اي ارتفاع درجة حرارة الجسم الى 38 درجة مئوية

    2. نتائج الفحص الجسمي للزايدة الدودية 

    الفحص البدني هو الطريقة الأكثر وضوحا وفائدة لتشخيص التهاب الزائدة الدودية ولتحديد ما إذا كانت العملية ضرورية ، من بين المؤشرات على العلاج الجراحي ، وجود التهاب الصّفاق أو التهاب البريتون و هو التهاب الغشاء البريتوني المبطن لجدار البطن الداخلي والذي يغطي أعضاء البطن وهو أمر بالغ الأهمية.

    3. الفحوصات الطبية في المختبر للزايدة الدودية 

    يعتبر عدد خلايا الدم البيضاء (WBC) و فحص البروتين المتفاعل سي CRP من القيم التشخيصية. 
    يتجاوز  WBC عادة 10000 / مم 3  في الحالات الشديدة المرتبطة بالتهاب الصفاق المنتشر  ومع ذلك ، قد  تنخفض خلايا الدم البيضاء WBC بدلاً من الزيادة ، لذا يجب توخي الحذر و على الرغم من ارتفاع CRP في التهاب الزائدة الدودية لكنخ لا يرتبط بالضرورة مع شدة الالتهاب .

    4. التشخيص التصويري لزايدة الدودية 

    تظهر الصور الاشعاعية لمنطقة البطن - أي دليل خاص على التهاب الزائدة الدودية - و إذا شوهد سائل هوائي في أسفل البطن ( مكان الزائدة الدودية )  لكن مع ذلك ، ينبغي الاشتباه في التهاب الصفاق المحلي و تعد عمليات التصوير بالموجات فوق الصوتية والاشعة المقطعية CT scanning ذات قيمة تشخيصية ، وتوفر معلومات مفيدة لتحديد ما إذا كان استئصال الزائدة الدودية ضروريًا أم لا

    يتم وصف و تشخيص علاج التهاب الزائدة الدودية الحاد مع التركيز على أهمية الموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب (CT) ، واستئصال الزائدة الدودية بالمنظار وقد تم تشخيص التهاب الزائدة الدودية الحاد تقليديا بالفحص البدني واختبارات الدم ومع ذلك ، فإن استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية و CT بالإضافة إلى هذه الطرق التقليدية يجعل التشخيص الأكثر دقة ممكنًا.



    التعامل مع التهاب الزائدة الدودية  

    1. المعالجة الطبية 

    ينبغي أن يعامل مريض الزائدة الدودية النزفية بشكل متحفظ اذ يتم تشخيصه عن طريق الفحص البدني ، اختبارات الدم ، التصوير بالموجات فوق الصوتية ، و CT ، في التصوير بالموجات فوق الصوتية ، لا يمكن تصوير الزائدة أو لا يمكن تكبيرها إذا تم اكتشافها و يجب على المرضى الذين يعانون من التهاب الزائدة الدودية عادة أن يدخلوا المستشفى للعلاج بالمضادات الحيوية ، الراحة ، تغطية احتياجات الجسم من خلال السوائل الوريدية ، ولا شيء عن طريق الفم.

    2. العلاج الجراحي 

    يجب علاج التهاب الزائدة اذا كان متقدما من الناحية الجراحية و تعتبر نتائج الموجات فوق الصوتية هي العامل الأكثر أهمية لتحديد ما إذا كانت الجراحة ضرورية.



    كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟ 


    يتم علاج الزائدة الدودية عادة بالجراحة لإزالة الزائدة الدودية اي استئصال الزائدة الدودية و التخدير العام مطلوب.
    إذا كان التهاب الزائدة الدودية مشتبهاً به ، خاصةً في المرضى الذين يعانون من آلام وحمى بطنية مستمرة ، أو علامات تكاثر وإصابة بانتفاخ الزائدة الدودية، فغالباً ما يقترح مقدم الرعاية الصحية إجراء عملية جراحية دون إجراء اختبار تشخيصي ، الجراحة العاجلة تقلل من احتمال انفجار الزائدة الدودية.
      


    ما هي مضاعفات  الزائدة الدودية؟ 


    تنتشر الزائدة الدودية في جميع أنحاء البطن ، وهي حالة خطيرة محتملة تسمى التهاب الصفاق ، قد يكون الشخص المصاب بالتهاب الصفاق مريضاً للغاية ويكون لديه غثيان وقيء وحمى وألم شديد في البطن ، هذه الحالة تتطلب جراحة فورية من خلال فتح البطن لتنظيف تجويف البطن وإزالة الزائدة الدودية و بدون علاج سريع ، يمكن أن يتسبب التهاب الصفاق الموت ، المضاعفات بعد عملية الزائدة

    ماذا يجب أن يفعل الناس إذا كانوا يعتقدون أن لديهم التهاب الزائدة الدودية؟


    هل يوجد علاج الزائدة الدودية بدون جراحة ؟ ان التهاب الزائدة الدودية هو حالة طبية طارئة تتطلب تدخل طبي فوري ، الأشخاص الذين يعتقدون أن لديهم التهاب الزائدة الدودية يجب أن يتواصلوا مع مقدم الرعاية الصحية أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور. التشخيص السريع والعلاج يمكن أن يقلل من فرص انفجار الزايدة الدودية وتعجيل وقت الشفاء .


    الاكل المناسب بعد عملية الزائدة الدودية  

    لم يجد الباحثون أن تناول الطعام والنظام الغذائي والتغذية يلعب دورًا في التسبب في التهاب الزائدة الدودية أو الوقاية منه ، إذا وصف مقدم الرعاية الصحية العلاج غير الجراحي لشخص مصاب بالتهاب الزائدة الدودية ، فسيكون ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي سائل أو لين حتى تهدأ الاصابة ، نظام غذائي منخفض من الالياف الغذائية و يمكن هضمه بسهولة في الجهاز الهضمي ولا يتسبب ببقايا.
    و يشمل النظام الغذائي الأطعمة مثل عصائر الفاكهة والبيض والحلويات والشوربات والأرز واللحوم المطحونة والسمك والبطاطا المهروسة والمسلوقة أو المخبوزة. 

    مقالة شاملة عن الالياف الغذائية هنا 
    شارك المقال