-->

وظائف وفوائد الكالسيوم .. المصادر الغذائية ، نقصه وسميته











    وظائف وفوائد الكالسيوم .. المصادر الغذائية ، نقصه وسميته

    وظائف وفوائد الكالسيوم .. المصادر الغذائية ، نقصه وسميته


    وظائف وفوائد الكالسيوم   

    ما هو الكالسيوم ؟
    الكالسيوم هو أكثر المعادن في الجسم ويتم تخزين 99% من الكالسيوم في العظام (والأسنان) ، حيث انها  تلعب دورين هامين أولاً ، إنها جزء لا يتجزأ من بنية العظام وثانيًا ، تعمل كبنك الكالسيوم المتاح لسوائل الجسم في حالة حدوث انخفاض في تركيز الكالسيوم في الدم


    وظائف وفوائد الكالسيوم للعظام


    كثير من الناس لديهم فكرة بأن العظام خاملة وهي ليس كذلك فالعظام تكسب وتفقد المعادن في عملية مستمرة اذ يكسب الأطفال العظام أكثر مما يخسرون ، ويحافظ البالغين الأصحاء على توازن معقول ولكن عندما تتجاوز الكمية التي يتم فقدها على الكمية التي يتم اخذها من الغذاء فإن مشاكل مثل هشاشة العظام قد تتطور.
    من الولادة إلى سن العشرين تقريبا ، تنمو العظام بنشاط فتتغير في الطول والعرض والشكل، تتداخل هذه المرحلة من النمو السريع مع الفترة التالية لتطور نمو الكتلة العظمية ، والذي يحدث بين سن 12 و خلال هذه الفترة ، تزداد الكتلة العضلية.

    تنمو العظام أكثر كثافة من خلال إعادة البناء ، وهي عملية صيانة وإصلاح تتضمن فقدان العظام الموجودة وترسب عظام جديدة  وفي المرحلة النهائية ، التي تبدأ بين 30 و 40 سنة من العمر وتستمر طوال الفترة المتبقية من الحياة ، يتجاوز الفقد من العظام تكوين عظام جديد مما يعني خسارة في العظام ..
    وحتى في حالة نقص الكالسيوم ، يبقى تركيز الكالسيوم في الدم طبيعيًا اذ يتغير الكالسيوم في الدم فقط استجابة للضوابط التنظيمية غير الطبيعية ( تغير هرموني مثلا) وبالتالي ، فإن نقصًا مزمنًا في الكالسيوم بسبب تناول كمية قليلة أو بسبب سوء الامتصاص لا يؤدي إلى التغير في تركيز الكالسيوم في الدم ، ولكنه يؤدي إلى استنزاف الكالسيوم من العظام لتغطية هاذ النقص .
    اكرر: العظام ، وليس الدم ، التي سوف تستنزف بسبب نقص الكالسيوم ( مستوى الكالسيوم الخاص بك ليس على الإطلاق مؤشر جيد لحالة الكالسيوم الغذائية لديك 

    بخلاف "الفحوصات الغذائية" الأخرى مثل: مستويات المغنيسيوم مستويات فيتامين د و فيتامين B12  الذي يكتشف بشكل عام ما إذا كنت تحصل على ما يكفي من هذه المغذيات أم لا ،  فلن تحصل إلا على مستوى مرتفع من الكالسيوم في الدم عندما يكون لديك جرعة زائدة من الكالسيوم " اكبر من UL - اي زيادة الكالسيوم عن الاحتياج المخصص "

    وظائف الكالسيوم في سوائل الجسم

      1 ٪ من الكالسيوم في الجسم يدور في السوائل وهو أمر حيوي للحياة.

    ويقوم الكالسيوم بالوظائف الرئيسية التالية :

    1 ينظم نقل الأيونات عبر أغشية الخلايا وهو مهم بشكل خاص في انتقال الأعصاب.
    2 يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.
    3 يلعب دورا أساسيا في تخثر الدم.
    4 ضروري للتقلص العضلي وبالتالي لنبض القلب.
    5 - يسمح بإفراز الهرمونات والأنزيمات الهاضمة والناقلات العصبية.
    6 ينشط الإنزيمات التي تنظم العديد من العمليات.

    ولذلك، يتم التحكم في تركيز الكالسيوم بالدم بطريقة دقيقة.

    لا تنسى الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك


    توازن الكالسيوم

    عندما ترتفع نسبة الكالسيوم في الدم ، فإن نظام الهرمونات ، بما في ذلك فيتامين د ، يعزز ترسبه في العظام ، * كلما انخفضت نسبة الكالسيوم في الدم ، يقوم الجسم بزيادة تركيز الكالسيوم عن طريق ثلاثة مواقع : (1) زيادة كفاءة امتصاص الأمعاء للكالسيوم ،(2) تحرير الكالسيوم من العظام و (3) تقليل طرح الكالسيوم في الكلى ، وهكذا يرتفع الكالسيوم في الدم إلى التركيز الطبيعي.

    * يتم التنظيم عن طريق هرمونات من الغدة الدرقية والغدة الجاردرقية ، وكذلك فيتامين د ، يقوم هرمون الparathormone برفع تركيز الكالسيوم في الدم وهرمون الcalcitonin يخفض الكالسيوم في الدم عن طريق تقليل تحليل الكالسيوم من العظام .


    الكالسيوم وهشاشة العظام


    وكما ذكرنا من قبل ، فإن ذروة كتلة العظام في حوالي عمر 30 سنة ، وكتلة العظام العالية هي أفضل حماية ضد فقدان العظام والكسور عند التقدم في السن. 
    تعتبر التغذية الكافية الكافية خلال سنوات النمو ضرورية لتحقيق أقصى قدر ممكن من كتلة العظام ، بعد انقطاع الطمث  قد تخسر النساء ما يصل إلى 20 في المئة من كتلة عظامهن ، مثل الرجال في منتصف العمر وكبار السن.
    عندما يكون فقدان العظام قد وصل إلى مثل هذا الحد الذي قد  يتعرض صاحبه للكسر حتى في ظل الضغوط اليومية ، فإن الحالة تعرف باسم هشاشة العظام. 
    هناك ما يقدر بـ 52 مليون شخص في الولايات المتحدة ، معظمهم من النساء فوق سن الخمسين ، مصابون بهشاشة العظام أو يصابون به. ومع ذلك ، فإن الرجال ليسوا محصنين من هشاشة العظام.

    اجريت دراسة في الاردن عام 2017 على 1079 شخص منهم 333 استهلاكهم اليومي اقل من 600 ملغ !!

    لقد عرف منذ وقت طويل أنه عندما يقتصر الناس على الفراش ، تفقد عضلاتهم وعظامهم قوتهم. تقترن قوة العضلات وقوة العظام معًا: عندما تعمل العضلات ، تسحب العظام ، ويتم تحفيز كلاهما ليصبح أقوى.
      ومن الوظائف الأخرى للكالسيوم انه قد يحمي من ارتفاع ضغط الدم اذ تلعب الأطعمة الغنية بالكالسيوم دوراً مهما في الحد من ارتفاع دهون الجسم ، وحماية الأنسجة العضلية ، والحفاظ على وزن صحي للجسم.


    الكمية الموصى بها والاحتياج اليومي من الكالسيوم 

    كما ذكرنا سابقا ، لا يعكس تركيز الكالسيوم في الدم حالة الكالسيوم في الجسم ولذلك تستند توصيات الكالسيوم على دراسات التوازن ، والتي تقيس الاستهلاك اليومي وإفراز الجسم . 
    اما بالنسبة للاحتياجات الغذائية من الكالسيوم للشخص ،  البالغبين من سن 19 - 50 يتم تخفيض الاحتياج اليومي بشكل طفيف ، وبالنسبة للنساء فوق سن 50 وجميع البالغين فوق سن 70 ، يتم زيادة الاحتياج اليومي مرة أخرى لتقليل فقد العظام

    الكالسيوم وفيتامين د
    بمساعدة من فيتامين (د) ، فإن الجسم قادر على تنظيم امتصاصه للكالسيوم عن طريق تغيير إنتاجه من البروتين الذي يرتبط بالكالسيوم و يتم تصنيع المزيد من هذا البروتين إذا كان هناك حاجة إلى المزيد من الكالسيوم ، يستوعب الرضع والأطفال ما يصل إلى 60 % من الكالسيوم الذي يتناولونه ، والنساء الحوامل ، حوالي 50% بينما يستوعب البالغون الآخرون  حوالي 25 إلى 30% .
    ومع ذلك ، فإن النتائج حول فعالية مكملات الكالسيوم في الحد من الكسور في النساء المسنات  سلبية لأنه من الممكن تشكيل حصى الكلى مع جرعات عالية ، فقد تم تأسيس UL.
     
     

    الكمية الموصى بها والاحتياج اليومي من الكالسيوم هي 


    للبالغين ( 19 - 50 عام )  والرجال ( 51-70 عام ) = 1000 ملغ / اليوم 

    النساء فوق سن 51 عام  والرجال فوق سن 71 عام = 1200 ملغ / اليوم


    تنظيم الكالسيوم في الدم وفيتامين د


     الكالسيوم في العظام في حالة توازن مع مستوى الكالسيوم في الدم. هرمون PTH يلعب الدور الرئيسي في الحفاظ على الكالسيوم في الدم ،عندما ينخفض ​​تركيز الكالسيوم في الدم إلى ما دون المستوى الطبيعي ، يكون PTH محفزا لنقل الكالسيوم من العظام إلى الدم و في الوقت نفسه ، هرمون PTH يعزز الامتصاص الأنبوبي الكلوي من الكالسيوم ، ويحفز بشكل غير مباشر زيادة في امتصاص الكالسيوم من خلال زيادة إنتاج الكلى من فيتامين D


    هرمونات أخرى مثل الهرمونات القشرية السكرية، هرمونات الغدة الدرقية ،الهرمونات الجنسية لها أيضًا دورًا مهمًا في توازن الكالسيوم ، زيادة الهرمونات القشرية السكرية يؤدي إلى فقدان العظام ، بسبب ضعف امتصاص الكالسيوم .
    الهرمونات الدرقية (T4 و T3) قد تحفز ترسب الكالسيوم في العظام و حالات فرط نشاط الغدة الدرقية المزمن تؤدي إلى فقدان العظام . 

      الانخفاض السريع في تركيز هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث عامل رئيسي يساهم في ترسب الكالسيوم في العظام .



    مصادر الكالسيوم  


    يوجد الكالسيوم بكثرة في مجموعة غذائية واحدة وهي - الحليب ومنتجات الألبان
    ولهذا السبب ، فإن التوصيات الغذائية تنصح بالاستهلاك اليومي لمنتجات الألبان قليلة الدسم اذ يحتوي كوب من الحليب حوالي 300 ملليغرام من الكالسيوم ، لذلك فإن الشخص البالغ الذي يشرب 3 أكواب من الحليب يومياً (أو يأكل ما يعادل اللبن )  فهو في الطريق إلى تلبية احتياجات الكالسيوم اليومية.
    و بشكل عام ، النسبة المئوية للكالسيوم الممتص من الخضروات أقل بكثير من الكمية الممتصة من الحليب باستثناء 
    ■ البروكلي و الملفوف واللفت ، قد تكون بعض انواع المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم مصدرًا مفيدًا أيضًا للكالسيوم 


    اهم الاغذية الغنية بالكالسيوم :

    يحتوي كوب من اللبن على 450 ملغ 
    يحتوي كوب الحليب على 300 ملغ
    يحتوي 45 غرام من جبنة التشيدر على 300 ملغ 
    يحتوي 90 غرام من السردين على 400 ملغ تقريبا



    مضاعفات نقص الكالسيوم والعوامل المؤثره على امتصاص الكالسيوم 


    اسباب نقص الكالسيوم

    تحتوي بعض النباتات على أملاح حمض الأكساليك التي تسمى oxalates والتي ترتبط بالكالسيوم الموجود في بعض الخضروات لإنتاج أكسالات الكالسيوم ، وهي مادة غير قابلة للذوبان تفرز في البراز ، تم العثور على هذه المثبطات القوية بتركيز عالي في السبانخ وإلى حد أقل في الفاصوليا المجففة والبطاطس الحلوة .

    وايضا تحتوي الحبوب على حمض الفايتك ، الذي يشكل مركب غير قابل للذوبان مع الكالسيوم ، وهو شكل من أشكال تخزين الفوسفور في البذور، ومع ذلك ، فإن الأطعمة التي تحتوي على تركيزات كبيرة من الفايت ، مثل حبوب نخالة القمح والفاصوليا المجففة ، تقلل إلى حد كبير من امتصاص الكالسيوم

    ولأن الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك يستخدم نفس آلية الامتصاص ، يمكن للمغنيسيوم والزنك أن يضعف امتصاص الكالسيوم وخاصة في الحالات التي يكون فيها تناول الكالسيوم منخفضًا ويؤخذ الزنك كمكمل ، فإن امتصاص الكالسيوم سوف يقل

    وايضا تناول الصوديوم يمكن أن يكون له أيضا تأثير ضار على توازن الكالسيوم اذ لكل 500 ميليغرام زيادة في تناول الصوديوم ، يفرز10 ملليغرام من الكالسيوم في البول! 

    يشجع الكافيين عودة الكالسيوم من الدم إلى القناة الهضمية (وبالتالي زيادة الفاقد من الكالسيوم في الأمعاء) ويحفز إفراز الكالسيوم في البول والذي قد يصبح مهمًا عندما تحل محل المشروبات المحتوية على الكافيين اللبن في النظام الغذائي

    الكافيين في 2 إلى 3 أكواب من القهوة تسارع في فقدان العظام من العمود الفقري والجسم في النساء بعد سن اليأس واللواتي استهلكن أقل من 744 ملليغرام من الكالسيوم في اليوم ، لذلك ، إذا كان تناول الكالسيوم للشخص منخفض أو هامشي ، فإن شرب الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يؤثر سلبًا صحة العظم !

    وفي بعض الحالات ، قد يتم تقليل التوافر الحيوي للكالسيوم عن طريق الأمراض أو الأدوية ، في الأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي الذين ينتجون إسهال دهني، فإن الدهون الزائدة في الأمعاء تتحد مع الكالسيوم ، وتشكل صابون غير قابل للذوبان ، ثم تفرز في البراز، ولأن الحاجة إلى حمض المعدة لإذابة الكالسيوم ، فإن الأدوية التي تقلل من كمية حمض المعدة قد تقلل من امتصاص الكالسيوم .. 

    اما بالنسبة لنقص الكالسيوم فيمكن لنقص الكالسيوم في الأطفال أن يسهم في ضعف نمو العظام والأسنان. وعادة ما يكون الكساح أكثر ارتباطا بشكل مباشر بنقص فيتامين (د) منه إلى نقص الكالسيوم باستثناء الرضع الخدّج ، الذين لا تزال هياكلهم العظمية بحاجة إلى الكثير من المعادن المضافة ، هناك حالتان مرتبطتان بتوازن الكالسيوم هما هشاشة العظام والكزاز



    اعراض نقص الكالسيوم في الجسم

    خدران
    وخز في الاصابع
    تشنجات في العضلات
    ضعف في الاظافر 
    عدم وجود رغبة في الاكل " انخفاض الشهية "
    وممكن تتطور الاعراض الى : عدم انتظام دقات القلب ، ضعف الذاكرة ، مشاكل بالاسنان وارتفاع ضغط الدم  


     زيادة الكالسيوم في الجسم 


    فرط كالسيوم الدم ويسمى مستوى الكالسيوم في المصل اكثر من11 ملليغرام /100 ملليلتر من المصل لدى البالغين الى hypercalcemia   ، وغالبا ما يكون بسبب السرطان أو hyperparathyroidism فرط الغدة الجاردرقية
     حصوات الكلى التي تحتوي على الكالسيوم لا تنتج عادة عن الكالسيوم الغذائي ولكن عن طريق خلل في الكلى التي تسمح بالكثير من طرح الكالسيوم  في البول  ( نقص وزيادة الكالسيوم عن الحد المسموح به يزيد من احتمالية تكون حصى الكلى )

    الحد الاعلى المسموح فيه من استهلاك الكالسيوم = 2500 ملغ  للبالغين ( 19-50 عام ) و 2000 ملغ ( 51 عام فأكثر ) 
    شارك المقال