-->

نصائح في التغذية السليمة للاطفال ( من الولادة حتى 3 سنوات )







    نصائح في تغذية الطفل ( من الولادة حتى 3 سنوات ) - التغذية السليمة واكثر


    نصائح في التغذية السليمة للاطفال ( من الولادة حتى 3 سنوات ) 


    اطلقت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية في 2010 برنامج المبادئ التوجيهية للامريكيين ( كل خمس سنوات ) ومن ضمن اهدافها حتى العام 2020 هو خفض معدل وفيات للاطفال الرضع إلى 6 لكل 1000 ولادة أو أقل.
    بلغت معدلات وفيات الرضع في عام 2010 ( 11.61 لكل 1000 ) مولود حي للرضع  (Murphy، Zu، and Kochanek، 2012).

    انخفاض وزن الطفل عند الولادة و قصر عمر الحمل هما من الأسباب الرئيسية لمعدل وفيات الرضع في الولايات المتحدة ، من بين 13 مليون من الاطفال الخدج المولودين في جميع أنحاء العالم ، سيعيش 90٪ منهم (Deng ، 2010).
    معدل فترة الحمل من 37 الى 42  اسبوع ونطلق اسم طفل الخداج للذين يولدون قبل الوصل الى 37 اسبوع من الحمل  .. 

    التغذية السليمة لها دور رئيسي في بقاء الاطفال على قيد الحياة والنمو وتطور الرضع منخفضي وزن عند الولادة (Dabas، Kumar، and Singh، 2010).

    من الجدير بالذكر ان وزن الطفل عند الولادة يقسم الى عدة اقسام :  

    1) اعلى من  2500 غم ، طبيعي NBW
    1) 2500 غم واقل ، وزن ولادة منخفض LBW
    2) 1500 غم واقل ، وزن ولادة منخفض جدا VLBW
    3) 1000 غم واقل، وزن ولادة منخفض بشدة ELBW


    التغذية في مرحلة الطفولة


    تعد الطفولة ، وهي السنة الأولى من الحياة ، فترة حرجة للنمو والتنمية 


    نمو الاطفال


    النمو هو النضج التدريجي وزيادة حجم الشيء الحي ، المرحلة الوحيدة التي ينمو فيها الناس بشكل أسرع من غيرها من المراحل هي في مرحلة الحمل اي الأسابيع الأربعين قبل ولادتهم.

    يجب أن يكون الوزن الطبيعي للطفل :


    ■ يتضاعف في الاشهر ( 4 إلى 6 ) من العمر ، اي اكثر بمرتين 

    ■ اكثر بثلاث مرات عند عمر السنة 

    عند الولادة يكون طول الطفل الطبيعي 51 سم تقريبا و ينمو إلى حوالي 76 سم في عمر السنة .

    جدول نمو الطفل بالطول والوزن _ مخطط النمو _ من أكثر الامور أهمية و تعكس مخططات النمو أنماط نمو جميع الأطفال ويجب مراجعة اخصائي تغذية او مسؤول الامومة والطفولة لمعرفة الحالة الصحية لدى طفلك
    مخططات النمو
    صورة توضح جدول نمو الطفل بالطول والوزن

    * يرجى مراسلتنا عبر صفحة الفيس بوك لتزويدكم باحدث نسخة 

    خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ، يفقد الرضيع من وزنه وعندها يتكيف مع بيئته الجديدة وإمداداته الغذائية و من بين تكيفاته هو تعلم الرضاعة مقارنة مع تلقي إمدادات مستمرة من المواد الغذائية في الرحم ..

      يجب ألا تتجاوز كمية الوزن المفقودة في هذه الأيام القليلة الأولى 7٪ من وزن المولود عند الولادة (Mulder, Johnson, and Baker, 2010) و عادة ما يعود المولود الجديد إلى وزنه عند الولادة خلال 14 يومًا.

    تمتد الفترة الأكثر أهمية لتنمية الدماغ من الحمل إلى السنة الثانية بعد الولادة ، تزيد خلايا الدماغ بسرعة أكبر قبل الولادة وخلال الأشهر الخمسة أو الستة الأولى بعد الولادة و لتحقيق أقصى نمو في الدماغ ، يحتاج الرضيع إلى التغذية المثلى ويجب الانتباه لتغذية الاطفال بسبب ان اغلب الاعضاء في الجهاز الهضمي غير مكتلمة النمو ، مثلا الانزيمات الموجودة في اللعاب والبنكرياس غير كافية لذلك يصعب على الطفل هضم الكربوهيدرات المعقدة و ايضا يصعب هضم (بعض) انواع البروتينات بالاضافة الى ان الكلى قدرتها محدودة جدا على فلترة سوائل الجسم 



    الاحتياجات الغذائية للطفل الرضيع ( فوائد الغذاء الصحي للاطفال )


    مدة الحمل بالاسابيع هي من 38 إلى 42 أسبوعًا ،  الرضيع الذي يولد بعد الحمل الطبيعي يطلق عليه مصطلح رضيع و حليب الام هو الغذاء الخاص للرضع البشريين ولا يوجد اي بديل عن حليب الام بنفس الفوائد 

    شاهد ايضا : فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل

      احتياجات الطاقة للأشهر الستة الأولى هي 108 سعر حراري لكل كيلوغرام من وزن الطفل يومياً و من 6 إلى 12 شهرا من العمر ، تنخفض الطاقة إلى 98 سعر حراري للكيلوغرام الواحد في اليوم.
    لا ينمو الأطفال الرضع بسرعة وحسب ولكن أيضًا بالتناسب مع وزن الجسم ، يكون معدل الأيض مرتفعاً بشكل ملحوظ - أي ضعف معدل الايض عند البالغين ، لذلك  يتطلب النمو السريع والتمثيل الغذائي للرضيع إمدادات وافرة من جميع العناصر الغذائية.

    من الأهمية الخاصة في مرحلة الطفولة هي المواد الغذائية والطاقة والفيتامينات والمعادن الهامة لعملية النمو ، مثل فيتامين أ وفيتامين د والكالسيوم


    شاهد ايضا : وظائف وفوائد الكالسيوم ، المصادر الغذائية والاحتياج اليومي

    المغذيات الصغرى



    على الرغم من التوصيات من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لتدعيم الرضاعة الطبيعية بـفيتامين د ، فقط 36.4 ٪ تم الاستجابة لهذه التوصيات فقط ! ، احتياج الطفل لفيتامين د يبدأ فور بعد الولادة ويكون احتياجه 400 وحدة دولية وهو متوفر على شكل مكملات غذائية للاطفال ( بالصيدليات ) ويقل احتياجه للمكملات عندما يبدأ بالاكل 



    الفيتامينات
      إن تركيز فيتامين د في حليب الام منخفض  و نقص فيتامين د يؤثر على تمعدن العظام وان نقص فيتامين د وارد عند الرضع الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس يومياً ، ولديهم جلد داكن اللون ، ويشربون حليب الام دون إضافة فيتامين د

    ( اجريت دراسة في عمان - الاردن على 3731 طفل حديث الولادة ، 3512 طفل لديهم نقص شديد في فيتامين د اي 94.1% !! واحتمالية تعرضهم للكساح واردة جدا )

    وظائف وفوائد فيتامين د ، المصادر الغذائية والاحتياج اليومي وعلاقته بالكساح

    إن الإدارة الروتينية لـفيتامين ك لجميع الرضع إلزامية اذ يتزايد خطر الإصابة بالأمراض النزفية عند الرضع بسبب نقص نقل فيتامين ك عبر المشيمة اثناء الحمل ، وانخفاض مستويات فيتامين ك في حليب الأم ، وايضا عدم نضج الكبد بعد ، وانخفاض إنتاج البكتيريا المنتجة لفيتامين ك في القولون (Gopakumar, Sivji, and Rajiv, 2010).
    يمكن أن يؤدي نقص الفيتامين ك إلى نزيف و 50٪ من الرضع يصابون بنزيف داخل الجمجمة (Labarque، Ngo، Penders، VanDeCasseye، Pelt، 2011).



    ( افضل حليب للاطفال )

      اما بالنسبة للمعادن فهذه مقارنة بسيطة  بين حليب البقر وحليب الام ، يحتوي حليب الام على :


    ■ ثلث كمية الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد الموجودة في حليب البقر

    ■ ثُمن كمية الفوسفور ، وهي كمية تستوعب الوظيفة المحدودة لكليتي الرضيع .. 

    ■ انزيمات الاميليز في حليب الام فعالة 40-60 مره اكثر من حليب البقر وهي ضرورية جدا لنمو خلايا الدماغ
       
    ■ ايضا الدهون الموجودة في حليب الام سهلة الامتصاص ( 95-98 % ) وهي ضرورية لصحة الدماغ والاعصاب والنخاع الشوكي وجهاز الهضم والهرمونات  بالاضافة الى الاوميجا 3 و 6
      
    ■ بروتين حليب الام 70% منه وي بروتين Whey Protein وهو النوع سهل الهضم وسريع الامتصاص بعكس حليب البقر ( 18% فقط  ويؤدي الى تلبك معوي واسهال وامساك ويكون خطير على كليتي الرضيع ) 

    ■ حليب الام معقم و يحارب الامراض ويحمي الرضع من الأمراض ويحتوي على عوامل الحماية مثل العوامل المضادة للفيروسات ، والعوامل المضادة للالتهاب ، والعوامل المضادة للبكتيريا ، ومثبطات العدوى ..

    اي ان حليب الام هو افضل حليب للاطفال



    الماء 



    يتكون جسم الطفل من حوالي 75٪ من الماء ، وبحلول 3 سنوات من العمر ، يتطور الجسم بحيث يحتوي على نسبة البالغين من الماء اي 60 ٪ (Gropper، Smith، and Groff، 2009).

    والان ، كم يحتاج الرضيع من الماء يوميا ؟

    ان احتياج الطفل من الماء يعادل 1.5 مل لكل 1 ككالوري احتياج الطفل
     بما يعادل تقريبا
     0.7 لتر ( من الولادة حتى 6 شهور ويشمل الماء في حليب الام )
    0.8 لتر ( من 6 شهور حتى سنة )
    1.3 لتر ( من سنة حتى 3 سنوات )



    فوائد الرضاعة الطبيعية 



    ■ تبين أن الرضاعة الطبيعية تقلل معدلات التهاب الأذن الوسطى ، والتهابات الجهاز التنفسي ، ومرض السكري بنوعيه (Watkins and Dodgson, 2010).
    ■ الرضع الذين تتم تغذيتهم اصطناعيًا لديهم نسبة أعلى من الإصابة بالعدوى الهضمية وأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد ، يموتون من متلازمة موت الرضع المفاجئ ، ويكونون اكثر عرضة للسمنة (Brodribb، 2012).

    توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بـالرضاعة الطبيعية حصرا ( اي لا شيء غير حليب الام  ، الفيتامينات ، المعادن والأدوية) خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة و إذا تم إدخال الأطعمة الصلبة في وقت مبكر جداً ، قد يصاب الرضيع بالحساسية بسبب نفاذية الأمعاء.
    في مرحلة تقديم الطعام الصلب ، من الأفضل اتباع رغبة للأطفال لتجنب مشاكل التغذية في وقت لاحق ، و يجب أن تبدأ الأطعمة الصلبة عندما يكون الطفل مهتمًا ..
      يتعلم الأطفال من الكبارلذا يجب على الآباء تجنب إظهار النكهة لأطعمة معينة ( نكهة مرغوبة ولذيذة او عكس ذلك .

    في مرحلة مبكرة من الانتقال إلى الأطعمة شبه الصلبة ، من المرجح أن تكون الكمية المستهلكة صغيرة بحيث يبقى المصدر الرئيسي للغذاء هو الحليب .

    شاهد ايضا : تسوس الاسنان في الطفولة المبكرة الاسباب والعلاج


    تغذية الاطفال 


    يجب الانتباه عند إدخال أطعمة جديدة  ، نوع طعام واحد في كل مرة بحيث إذا تم اكتشاف مشكلة ، يمكن تحديد الأغذية المسؤولة بسهولة.



    امثلة على اكلات صحية للاطفال حسب العمر 



    متى يبدا الطفل بالاكل ؟ او بشكل ادق متى ياكل الرضيع ؟ 

    مثلما تم ذكره قبل قليل ، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية حصرا ( اي لا شيء غير حليب الام  ، الفيتامينات ، المعادن والأدوية) خلال الأشهر الستة الأولى بعد الولادة ولكن اذا كان لابد من ذلك سوف نتطرق لبعض الملاحظات 


      1) غذاء الطفل في الشهر الرابع :


    يمكن اعطاء الرضع في عمر 4 شهور حبوب الاطفال مع حليب الام او تركيبة حليب خاصة للاطفال ( مدعمة بالحديد وفيتامين د ) ويجب الانتباه على ان تكون هذه الحبوب مصنوعه من الارز وتجنب القمح حتى عمر السنة لتجنب الحساسية عند بعض الاطفال ( بعض حبوب الاطفال تكون مخلوطة مع القمح لذلك يرجى الانتباه ) ( يجب تدعيم حليب الام بفيتامين د حتى عمر 6 شهور للذين لا يتناولون اي خلطات خاصة بالاطفال في هذا العمر )


    2) غذاء الطفل في الشهر الخامس الى السادس :



    يمكن اعطاء الطفل في عمر 5-6 شهور الخضار المهروسة خالية من البذور ( قبل الفواكه ) ، ان الخضار اقل حلاوة من الفواكه وبالتالي سوف تكون اقل عرضة للرفض من خلال الطفل ( يفضل الاغذية ذات الطعم الحلو وبالتالي عند اعطاءه الخضار اولا لن يمانع لانه لم يجرب اغذية حلوى بعد ;) ) بالاضافة الى حبوب الاطفال المدعمة بالحديد


    3) طعام الطفل في الشهر السادس الى الشهر السابع :

    يمكن اعطاء الطفل في هذا العمر ( 6-7 شهور ) الفواكه المهروسة خالية من البذور وسوف يتقبلها بشكل كبير جدا بالاضافة الى البندين 2 و 1 ويمكن تخفيف عصير الفواكه بالماء

    4) اكلات للاطفال الرضع 6-8 شهور :

    يمكن اعطاء الطفل في هذا العمر الموز كحبة كاملة لتعويد الطفل على تعلم الاكل ذاتيا وتطوير مرحلة النطق عند الطفل بالاضافة الى البند 3، 2 و 1 

    5) غذاء الطفل في الشهر السابع الى الثامن :

    يمكن اعطاء الطفل في عمر 8 شهور اللحوم بشكل مهروس او مطحون لتعزيز تناوله من الحديد والزنك ، اللبن الرائب ، الخبز  بالاضافة الى جميع البنود السابقة

    6) اكلات للاطفال الرضع 10 شهور :

    بدأ ادخال صفار البيض المسلوق جيدا ( نصف معلقة صغيرة ) وبسبب احتمال الاصابة بالتحسس تجنب بياض البيض حتى عمر السنة ، بالاضافة الى جميع البنود السابقة

    7) اكلات للاطفال الرضع 12 شهر :

    البدأ بادخال اغذية الكبار وزيادة الكمية تدريجيا .. 


    علاج الامساك عند الاطفال و الرضع : لعلاج الامساك عند الاطفال ينصح باعطائهم عصير التفاح أو عصير الاجاص بعد الشهر الأول من الولادة  30 مل يوميا لكل شهر من العمر حتى 120 مل. 

    شاهد ايضا : الفرق بين العصير والنكتار والشراب ومخاطره على اطفالنا ! 


    تغذية الطفل الصغير (من عمر 1 إلى 3 سنوات)


    تصبح احتياجات الطفل الغذائية أشبه باحتياجات البالغين بعد عيد الميلاد الأول.
    خلال سنوات الأطفال الصغار ( 1 -3 سنوات ) ، يكون النمو أبطأ مما كان عليه خلال مرحلة الرضاعة ، وعلى الرغم من أن النشاط يزداد ، فإن الحاجة للسعرات الحرارية تنخفض مقارنة مع مرحلة الرضاعة وبالتالي ، فإن شهية الطفل تتراجع.

    كيف وماذا تأكل العائلة سيؤثر على عادات الطفل وأذواقه لسنوات عديدة ، إن إجباره على تناول طعام لأن "هذا جيد بالنسبة لك" قد تطبع عنده سلوك تجنب دائم لهذا الغذاء. وعلى العكس من ذلك ، يقوم بعض الآباء بتوسيع قائمة اختيارات القائمة لتعيين نماذج جيدة لأطفالهم.

    خلال هذه السنوات ، يتباطأ النمو و قد يكون الوزن المتوقع اكتسابه في السنة الثانية 1.8 إلى 2.7 كجم فقط ، يزيد طول الطفل حوالي 10 سم ، ومع بلوغ السن السنتين ، يصل محيط الرأس إلى ثلثي حجم الكبار.


    يمكن أن يصبح حليب البقر قليل الدسم مصدراً أساسياً لمعظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل ، 2 إلى 3 أكواب في اليوم تلبي هذه الاحتياجات ولكن يجب تعزيز الاغذية الغنية بالحديد (لان الحليب يفتقر للحديد) ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم بعوز الحديد لذلك يجب توفير اغذية اخرى - اللحوم وبدائل اللحوم ، والحبوب المدعمة بالحديد ، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة ، والخضروات الداكنة مع فيتامين سي لزيادة امتصاص الحديد - 




    يجب ان يتناول الطفل في هذه المرحلة ( من سنه الى 3 سنوات ): 


    90 غم من الحبوب ويجب تعويده على الحبوب الكاملة مثل الخبز الاسمر 

    كوب واحد من الفواكه وان تكون كاملة وليست عصير ويجنب التنويع 

    كوب واحد من الخضار وايضا يجب التنويع 

    60 غم اغذية عالية البروتين مثل اللحوم والاسماك مرتين اسبوعيا 

    لبن الرائب كوبين في اليوم

    3 ملاعق صغيرة زيت 

    الملح اقل من ملعقة صغيرة في اليوم فقط 



    وصفات طعام للاطفال بعمر السنة


    الافطار 
    بيضة مسلوقة  ، نصف رغيف خبز كامل ( اسمر ) ، نصف كوب حليب 

    سناك بعد الافطار
    نص كوب لبن رائب
    ربع كوب قطع فواكه

    غداء
    نصف رغيف خبز اسمر مع قطعة جبنة
    نصف كوب خضار ( مثلا جزر مسلوق ، فليفله حلوه)
    ربع كوب عصير فواكه بدون سكر ( طبيعي 100% )

    سناك قبل العشاء
    نصف كوب فواكه قطع
    نصف كوب حبوب الاطفال

    العشاء
    30 غم لحوم مهروسه 
    نصف كوب رز او معكرونه 
    نصف كوب خضار 
    نصف كوب حليب 

    احتياجات الطفل من اهم العناصر الغذائية من عمر سنه حتى 3 سنوات


    الحديد ( 7 ملغ / اليوم )
    فيتامين د ( 15 مايكروغرام / اليوم )
    فيتامين ك ( 30 مايكرو غرام / اليوم )
    فيتامين ب 12 ( 0.9 مايكرو غرام / اليوم ) 
    الفوليك اسيد ( 150 مايكرو غرام / اليوم )
    فيتامين سي ( 15 ملغ / اليوم )
    الكالسيوم ( 700 ملغ / اليوم )

    الفيديو التالي يشرح تغذية الاطفال بشكل اوضح 





    لا تنسوا الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك
    شارك المقال