-->

( الانيميا ) فقر الدم - الانواع ، الاعراض ، الاسباب والعلاج - التغذية السليمة واكثر







    ( الانيميا ) فقر الدم - الاعراض ، الاسباب والعلاج  - التغذية السليمة واكثر

    ( الانيميا ) مرض فقر الدم - الاعراض ، الاسباب والعلاج  - التغذية السليمة واكثر


    الدم هو سائل حيوي يضخه قلبك باستمرار عبر الأوردة والشرايين وفي جميع أنحاء جسمك وهو جزء لا يتجزأ من مكونات الجهاز الدوري ، عندما يحدث خلل ما في دمك يمكن أن يؤثر ذلك على صحتك ونوعية حياتك.

    توجد أنواع عديدة من انيميا فقر الدم ، مثل مرض فقر الدم بعوز الحديد ومرض فقر الدم الخبيث ومرض فقر الدم المنجلي ومرض فقر الدم اللاتنسجي ومرض فقر الدم الانحلالي وفقر الدم السوي ( بسبب نقص فيتامين B2وفقر الدم الذي تتميز فيه بصغر حجم كرية الدم (Microcytic anemia)، وهي من أشهر أنواع فقر الدم عند الأطفال التي يحدث فيها انكماش لحجم كريات الدم ومن مسبباتها نقص فيتامين ب6 ، وفقر الدم الضخم بسبب نقص فيتامين ب 9 ( الفوليك اسيد ) وفيتامين ب12 ، وترتبط أنواع مختلفة من فقر الدم لمختلف الأمراض والاسباب.
    يمكن أن يؤثر فقر الدم على الأشخاص من جميع الأعمار ، بعض أنواع فقر الدم شائعة ، وبعضها نادر ، بعضها معتدل ، والبعض الآخر شديد و مهدّد للحياة إن لم يُعالج والخبر السار هو أن فقر الدم غالبا ما يمكن علاجه بنجاح وحتى منعه.


     ما هو فقر الدم ( الانيميا ) ؟


    فقر الدم هو عجز وظيفي اي عدم قدرة الدم لتزويد انسجة وخلايا الجسم بالاكسجين الكافي لتغطية وظائف التمثيل الغذائي في الجسم اي ان جميع خلايا الجسم تحتاج للاكسجين لإنتاج الطاقة .
     
    عادة ما يرتبط فقر الدم بانخفاض مستويات الهيموغلوبين H.B و / أو انخفاض حجم الهيماتوكريت ( الخلايا المكدسة ) ، و / أو انخفاض عدد كرات الدم الحمراء RBC.




    اسباب فقر الدم

    يحدث فقر الدم إذا كان جسمك ينتج عددًا قليلاً جدًا من خلايا الدم الحمراء (RBCs) ، أو يدمر عددًا كبيرًا من كريات الدم الحمراء ، أو يفقد الكثير من كريات الدم الحمراء.
      تحتوي كريات الدم الحمراء على الهيموجلوبين ، وهو بروتين يحمل الأكسجين في جميع أنحاء جسمك وعندما لا يكون لديك ما يكفي من كرات الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين في الدم منخفضة ، لا يحصل جسمك على كل الأكسجين الذي يحتاجه و نتيجة لذلك ، قد تشعر بالتعب أو تظهر لديك أعراض أخرى.

      في بعض أنواع فقر الدم ، مثل فقر الدم اللاتنسجي ، لا يحتوي جسمك على ما يكفي من أنواع أخرى من خلايا الدم ، مثل خلايا الدم البيضاء (WBCs) والصفائح الدموية ، تساعد خلايا الدم البيضاء على مساعدة جهاز المناعة في الجسم في مكافحة العدوى والامراض و تساعد الصفائح الدموية على تجلط الدم ، مما يساعد على وقف النزيف.
      العديد من الأمراض والظروف والعوامل الأخرى يمكن أن تسبب فقر الدم ، على سبيل المثال قد يحدث فقر الدم أثناء الحمل إذا لم يستطع الجسم تلبية حاجته المتزايدة إلى كرات الدم الحمراء.

      بعض اضطرابات المناعة الذاتية وبعض الحالات الأخرى قد تسبب لجسمك إنتاج بروتينات تدمر كريات الدم الحمراء ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم ، نزيف داخلي أو خارجي ثقيل - من جروح او حروق على سبيل المثال - قد يسبب فقر الدم لأن جسمك يفقد الكثير من كرات الدم الحمراء.

    يمكن ان يكون فقر الدم موروث او مكتسب ، "المكتسبة" تعني أنك لم تولد بهذه الحالة ، ولكنك تطورها ، بينما "الموروثة" تعني أن والديك قد مررا الجين المسؤول عن هذه الحالة و في بعض الأحيان يكون سبب فقر الدم غير معروف


    تشخيص فقر الدم


    قبل إجراء تشخيص فقر الدم ، يجب مراعاة ما يلي:
     
    ■ جنسك
    ■ عمرك
    ■ مكان الاقامة ( الارتفاع عن مستوى سطح البحر )
    ■ وجود خلل او ضعف في الرئتين


    يكتشف الناس أنهم مصابون بفقر الدم بعدة طرق ، قد تكون لديك أعراض وتذهب إلى طبيبك الذي يكتشف انيميا فقر الدم من خلال فحوصات الدم أو قد يكتشف الطبيب أنك تعاني من فقر الدم كنتيجة للفحوصات التي أجريت لك لسبب آخر.

    من المحتمل أن يسألك طبيبك عن تاريخك الطبي والعائلي ، وإجراء الفحص البدني ، والتوصية بإجراء فحوصات أو إجراءات لمعرفة ما إذا كان لديك فقر الدم ، وما الذي يسببه ، ومدى خطورته.


    تتراوح علامات واعراض فقر الدم من التعب الطفيف إلى ردود الفعل التي تهدد الحياة اعتمادا على :


     
    ■ بدايتها
    ■ شدتها
    ■ قدرة الجسم على التكيف

    قد يتم فقدان ما يصل إلى 20٪ من دون علامات سريرية عند عدم بذل اي مجهود بدني، ولكن مع التمارين الخفيفه ، قد يعاني مرضى فقر الدم من عدم انتظام دقات القلب اي (سرعة معدل نبضات القلب ).

    فقدان 30-40 ٪ يؤدي إلى انهيار الدورة الدموية والصدمة و خسارة 50 ٪ تعني أن الموت وشيك ولكن في حالة حدوث فقر الدم ببطء ، قد يحدث انخفاض حاد في الهيموجلوبين بنسبة تصل إلى 50٪ دون التعرض لتهديد بالصدمة أو الموت وهذا لأن الجسم لديه آليات تكيفية أو تعويضية تسمح للأعضاء بالعمل في مستويات هيموجلوبين اقل بنسبة 50٪ من المعدل الطبيعي ، وهذه الآليات تشمل :

    ■ زيادة معدل نبضات القلب 
    ■ تعزيز وتحديد آلية توزيع الدم الى الاعضاء المهمة
    ■ زيادة الإنتاج من 3,3 DPG اي ثنائي الفوسفوغليسيرات ، وبالتالي السماح للأنسجة والخلايا لاستخراج المزيد من الاكسجين من الدم.
    ■ انخفاض الاكسجين في الأنسجة والخلايا يؤدي إلى تحلل السكر تحللا لاهوائيا ، مما يؤدي إلى إنتاج حمض اللاكتيك وبالتالي يؤدي إلى انخفاض الرقم الهيدروجيني للدم وهكذا يتم تزويد المزيد من الاكسجين إلى الأنسجة لكل خلية دم.



    سوف تساعد هذه المعلومات طبيبك لعلاج فقر الدم وأسبابه الكامنة ، معظم حالات فقر الدم قابلة للعلاج ، لذا فإن التشخيص الدقيق مهم.

    التاريخ الطبي والعائلي
    سيحتاج طبيبك إلى معرفة علاماتك وأعراضك ومدة تلقيك لها. وقد يسألها أيضًا ما إذا كنت تعاني من مرض يمكن أن يسبب فقر الدم ، قد يُسأل أيضًا عن حميتك الغذائية ، أو أي أدوية أو مكملات غذائية تتناولها ، وما إذا كان لديك تاريخ عائلي من فقر الدم أو حالات مرتبطة بفقر الدم.

    الفحص الجسدي
    يمكن للفحوصات الجسدية أن تؤكد على علامات فقر الدم والأعراض وتوفر معلومات حول الأعضاء أو الأجهزة الجسدية.
      كجزء من الفحص البدني ، قد يفحص الطبيب لون بشرتك ولثتك وأظافرك ويبحث عن علامات النزف أو العدوى وقد يستمع إلى قلبك ورئتيك ، أو يقوم بفحص في الحوض أو المستقيم للتحقق من وجود نزيف داخلي.

    اعراض الانيميا :

    ■ التعب العام والعضلي 
    ■ الصداع والدوار (الدوخة)
    ■ Dyspnia ( صعوبة في التنفس) من الجهد المبذول
    ■ مشاكل الجهاز الهضمي
    ■ علامات عابرة من فقدان الدم مثل بيلة دموية (الدم في البول) أو اسوداد لون البراز 
    ■ شحوب الوجه والجلد
    ■ اختلال في معدل نبضات القلب 
    ■ لون المنطقة ما تحت الاظافر مائلة للزراق



    الفحوصات الطبية


    سيوصي طبيبك بإجراء فحوصات لتحديد نوع فقر الدم الذي تعاني منه وشدته ، في كثير من الأحيان ، الفحص الأول هو تعداد دم كامل (CBC) ، والذي يوفر معلومات مفيدة حول الدم و اعتمادا على نتائج CBC ، قد يوصي طبيبك بإجراء المزيد من الاختبارات على الدم أو نخاع العظم (الأنسجة الرخوة داخل العظام التي تصنع خلايا الدم).

    فحوصات عدد كرات الدم الحمراء RBC :
    ■ عند الولادة ، يكون المدى الطبيعي هو 3.9-5.9 × 106 / ul
    ■ عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي للذكور هو 4.5-5.9 x 106 / ul
    ■ عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي للإناث هو 3.8-5.2 × 106 / ul
     لاحظ أن المعدلات الطبيعية قد تختلف قليلاً حسب المختبر.

    الهيماتوكريت (hct تحليل) :

    ■ عند الولادة ، يكون المدى الطبيعي 42-60٪ (.42-.60)
    ■ نسبة الهيماتوكريت الطبيعية للذكور هو 41-53٪ (.41-.53)
    ■ نسبة الهيماتوكريت الطبيعية للإناث هو 38-46٪ (.38-.46)
     لاحظ أن المعدلات الطبيعية قد تختلف قليلاً حسب المختبر.


    تركيز الهيموجلوبين (hgb تحليل) :
    ■ عند الولادة يكون المعدل الطبيعي هو 13.5-20 غم / ديسيلتر
    ■ نسبة الهيموجلوبين في الدم للذكور هو 13.5-17.5 غم / ديسيلتر
    ■ نسبة الهيموجلوبين في الدم للإناث هو 12-16 غم / ديسيلتر
     لاحظ أن المعدلات الطبيعية قد تختلف قليلاً حسب المختبر.



    علاج فقر الدم

    فقر الدم غالبا ما يعالج بسهولة ، يعتمد العلاج الذي يختاره طبيبك على نوع فقر الدم الذي تعاني منه ، وسببه ، ومدى شدته.


    الأهداف الرئيسية للعلاج هي :



    ■ رفع مستوى RBC أو مستوى الهيموغلوبين لتحسين قدرة الدم على حمل الأكسجين.
    ■ علاج الحالة الأساسية التي تسبب فقر الدم لديك.
    ■ منع مضاعفات فقر الدم .
    ■ تخفيف الأعراض وتحسين نوعية حياتك.

    إذا كان لديك فقر دم خفيف أو معتدل وبدون أعراض - أو إذا لم يزداد فقر الدم سوءًا - فقد لا تحتاج إلى علاج ، يتم التعامل مع بعض فقر الدم مع تغيير الانماط الغذائية والمكملات الغذائية.

    ■ منع أو السيطرة على فقر الدم
    يمكنك اتخاذ خطوات للوقاية من فقر الدم أو السيطرة عليه و يمكن أن تمنحك هذه الإجراءات طاقة أكبر وتحسن صحتك ونوعية حياتك ، فيما يلي بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها.

    ■ اتبع نظام غذائي صحي

    اتباع نظام غذائي صحي يضمن أن تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لجعل خلايا الدم السليمة ، وتشمل هذه العناصر الغذائية :

    الحديد ، فيتامين B12 ، حمض الفوليك ، فيتامين سي.

    الحفاظ على وزن صحي من خلال موازنة السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الأطعمة والمشروبات مع السعرات الحرارية التي تستخدمها من خلال النشاط البدني.

    اتبع إرشادات سلامة الأغذية عند إعداد وتناول الأطعمة للحد من مخاطر الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.



    انواع فقر الدم




    ■ فقر الدم بعوز الحديد Iron Deficiency Anemia 




    ما هو الهيموجلوبين ؟ 
    يحتاج جسمك الحديد لصنع الهيموجلوبين وهو بروتين في كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.
    الطريقة الرئيسية للحصول على الحديد هي من الطعام ، في أوقات معينة - مثل الحمل أو طفرات النمو أو فقدان الدم - قد يحتاج جسمك إلى صنع كريات الدم حمراء أكثر من المعتاد وبالتالي ، يحتاج جسمك إلى كمية حديد أكثر من المعتاد.

    من هم الاشخاص المعرضون لانيميا فقر الدم بنقص الحديد :

    ■ الرضع والأطفال والمراهقون والنساء في سن الانجاب .
     ■ الأشخاص الذين يعانون من أمراض وظروف معينة ، مثل مرض كرون ( التهاب الامعاء وسوف يتم شرح هذا المرض إن شاء الله ) أو مرض السيلياك ( سوف يتم شرحه ايضا ) وامراض الكلى .
     ■ الناس الذين لا يحصلون على ما يكفي من الحديد من طعامهم .
     ■ الناس الذين لديهم نزيف داخلي مثل القرحة .

    علاج انيميا فقر الدم بعوز الحديد:

    ■ مكملات الحديد والتغيرات الغذائية (تناول الطعام الغني بالحديد وفيتامين سي ، مما يزيد من امتصاص الحديد من الطعام).



    ■ انيميا فقر الدم الخبيث Pernicious Anemia 




    هناك حاجة إلى فيتامين B12 وحمض الفوليك (فيتامين B9) لصنع كريات دم حمراء " صحية "، يمتص جسمك هذه الفيتامينات من الأطعمة و يحدث فقر الدم الخبيث إذا لم يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من كرات الدم الحمراء لأنه لا يستطيع امتصاص ما يكفي من فيتامين ب 12 من الطعام.

    من هم الاشخاص المعرضون لانيميا فقر الدم الخبيث :

    ■ الناس الذين لديهم مشاكل صحية تمنعهم من امتصاص فيتامين B12

    ■ الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين ب 12 في وجباتهم الغذائية


    علاج فقر الدم الخبيث :

    مكملات فيتامين ب 12 والتغييرات الغذائية (تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 ، مثل اللحوم ، الأسماك ، البيض ، منتجات الألبان ، الخبز ، الحبوب ، وغيرها من الأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12).


    ■  فقر الدم اللاتنسجي aplastic anemia 




    يشير مصطلح "فقر الدم" عادة إلى حالة يكون فيها محتوى الدم قليل بكريات الدم الحمراء RBC ، ومع ذلك فإن بعض أنواع فقر الدم ، مثل فقر الدم اللاتنسجي ، تسبب أقل من العدد الطبيعي لخلايا الدم الأخرى أيضًا !
      يمكن أن يحدث فقر الدم اللاتنسجي في حالة تلف خلايا النخاع العظمي وبالتالي ، لا يمكن صنع ما يكفي من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.

    ** فقر الدم اللاتنسجي يمكن ان يكون مكتسب أو موروث


    الاشخاص المعرضون لانيميا فقر الدم اللاتنسجي :

    ■ الأشخاص الذين يخضعون للإشعاع أو العلاج الكيميائي ( للسرطان ) أو يتعرضون للسموم أو يتناولون أدوية معينة
    ■ الأشخاص الذين لديهم أمراض أو ظروف تضر بالنخاع العظمي

    علاج انيميا فقر الدم اللاتنسجي :
    يعتمد على سبب فقر الدم.
    قد تشمل العلاجات عمليات نقل الدم وعمليات زرع الخلايا الجذعية بالدم ونخاع الدم وتغيير نمط الحياة ( اي اتباع نظام غني بالحديد ).



    ■ انيميا فقر الدم الانحلالي Hemolytic anemia 




    كريات الدم الحمراء لديها عمر يقارب 120 يومًا ، جسمك باستمرار يصنع كريات الدم الحمراء الجديدة لتحل محل تلك التي تموت ، في بعض الأحيان ، يتم تدمير كريات الدم الحمراء قبل أن تستمر حياتها الطبيعية.
      يحدث فقر الدم الإنحلالي إذا لم يتمكن جسمك من إنتاج ما يكفي من كرات الدم الحمراء ليحل محل الخلايا الميته و يحدث فقر الدم الانحلالي إذا حصل جسمك على إشارة لتدمير كريات الدم الحمراء على الرغم من أنها طبيعية.
      يرتبط فقر الدم الانحلالي الوراثي بمشاكل الجينات التي تتحكم في كريات الدم الحمراء.


    علاج انيميا فقر الدم الانحلالي :
    يعتمد على سبب فقر الدم.
    قد تشمل العلاجات عمليات نقل الدم وعمليات زرع الخلايا الجذعية بالدم ونخاع الدم وتغيير نمط الحياة ( اي اتباع نظام غني بالحديد ) وايضا يمكن لنقص فيتامين هـ ان يسبب هذا النوع من فقر الدم


    شارك المقال