-->

وظائف وفوائد اليود .. المصادر الغذائية ، علاقة اليود بسرطان الثدي ، نقصه وسميته










    وظائف وفوائد اليود .. المصادر الغذائية ، نقصه وسميته

    وظائف وفوائد اليود .. المصادر الغذائية ، علاقته بسرطان الثدي ، نقصه وسميته - التغذية السليمة واكثر!

    التغذية السلمية واكثر - في جسم الإنسان ، يوجد اليود الأيوني الـ يوديد و يحتوي جسم الشخص  البالغ على حوالي 15 إلى 20 ملليغرام من اليوديد و تحتوي الغدة الدرقية في الرقبة على 70٪ إلى 80٪ من إجمالي يوديد الجسم وتأخذ حوالي 120 ميكروغرام من اليوديد يوميًا


    وظائف وفوائد اليود 


     اليود هو جزء لا يتجزأ من هرمونات الغدة الدرقية التي تنظم درجة حرارة الجسم ، معدل الأيض ، التكاثر ، النمو ، إنتاج خلايا الدم ، عمل الأعصاب والعضلات ، وأكثر من ذلك ، اذ من خلال التحكم في معدل استخدام الخلايا للأكسجين  تؤثر هذه الهرمونات على كمية الطاقة التي يتم استهلاكها أثناء عمليات الأيض .


    وظيفة وتحكم اليود في الغدة الدرقية


     تتمثل الوظيفة الرئيسية لليود في مشاركته في تركيب هرمونات الغدة الدرقية ، والتي تعتبر ضرورية للنضج السليم للجهاز العصبي ، خاصة في الرحم وفي السنوات الأولى بعد الولادة. 

    تفرز الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3) استجابة لهرمون الغدة الدرقية (TSH) من الغدة النخامية الأمامية ،  كل من هرموني T3 و T4 يزيدان من معدل استخدام الخلايا للأكسجين ، وبالتالي يزيد معدل الأيض

    عندما تكون مستويات الدم من هرموني T3 و T4 كافية ، يتوقف إفراز هرمون TSH. وهذا ما يسمى دورة التغذية الراجعة السلبية: اذ يقوم TSH بتحفيز إنتاج T4 و T3 حتى يصبح هناك مستوى كاف من هذه الهرمونات فتعمل على وقف إفراز TSH ، و عندما تنخفض مستويات الدم من  T4 و T3 ، يتم إفراز هرمون TSH بشكل اكثر .




     الكمية الموصى بها والاحتياج اليومي من اليود


    الكمية الموصى بها من اليود للبالغين هي كمية قليلة و يمكن تلبية احتياجات الجسم من  اليود بسهولة عن طريق تناول المأكولات البحرية والخضروات التي تزرع في تربة غنية باليود والملح المدعم باليود. فقط نصف ملعقة صغيرة من الملح المعالج باليود توفر RDA لليود.
     يتم امتصاص اليود بسرعة ، وتفرزه الكليتان ، ولا تمتلك آلية لحفظ اليود في الجسم مما يلزم تزويد الجسم بشكل يومي .
    بعد أداء وظائف هرمونات الغدة الدرقية ، يقوم الكبد بتحليلها ويخرج محتوى اليود في الصفراء  .

    إن الاحتياج اليومي لجسم البالغين من اليود يساوي 

    150 ميكروغرام 



     مصادر اليود


    يعتبر ملح الطعام المدعم بـ اليود افضل مصدر لليود اذ يزود الجسم بـ 80 ميكروغرام من اليود لكل غرام من الملح ( الملعقة الصغيرة  من ملح الطعام تزن  5 غرام ) 
    تحتوي البيضة على 18-26 ميكروغرام من اليود 
    يحتوي 90 غرام من السردين على 36 ميكروغرام من اليود 
    تحتوي 100 غرام من التونا المعلبة على 10 ميكروغرام من اليود
    90 غرام من الكبد يحتوي على 95 ميكروغرام من اليود 





     مضاعفات واعراض نقص اليود


    عندما يكون تركيز اليود في الدم منخفضًا ، تتوسع خلايا الغدة الدرقية في محاولة لاحتجاز أكبر عدد ممكن من جزيئات اليود وعندما يزداد النقص تتضخم الغدة حتى تصبح مرئية حينها يسمى التورم بـ تضخم الغدة الدرقية و الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود الحاد يصبح معدل الايض بطيئا بسبب خمول الغدة الدرقية مما يسبب زيادة الوزن.
    يصيب تضخم الغدة الدرقية نحو 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، وكثير منهم في أمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا.
     في معظم حالات الإصابة بتضخم الغدة الدرقية ، السبب هو نقص اليود ، ولكن بعض الناس يعانون من تضخم الغدة الدرقية بسبب إفراطهم في استهلاك الأطعمة من عائلة الملفوف وغيرها من المواد التي تحتوي على مادة ضد الغدة الدرقية (goitrogen) التي تمنع امتصاص اليود الغذائي.

    الغدة الدرقية هي أكثر العلامات المبكرة وضوحا لنقص اليود ، ولكن أكثر الأضرار مأساوية وانتشار تحدث في الدماغ ، إن نقص اليود هو السبب الأكثر شيوعًا للتخلف العقلي  وتلف الدماغ .

    يعاني ثلث الأطفال في سن الدراسة في العالم من نقص اليود ، و الأطفال الذين يعانون من نقص اليود المعتدل عادة ما يكون لديهم تضخم خفيف على شكل غضاريف في الرقبة من الامام وأداء ضعيف في المدرسة ، ولكن مع العلاج المستمر فإن الأداء الذهني يتحسن وكذلك تحسن بوظيفة الغدة الدرقية. 

    ان النقص الحاد في اليود أثناء الحمل يتسبب في الحد الأقصى من التخلف العقلي والجسدي الغير قابل للعلاج والمعروف باسم  الفدامة cretinism -  متلازمة نقص اليود الخلقي- . 

    شاهد ايضا : الغذاء والدواء الامريكية - علاج السرطان - إجازة دواء يعالج السرطان "من منبعه الجيني"


    علاقة اليود بسرطان الثدي - يمكن اعتبار نقص اليود عامل خطر رئيسي لسرطان الثدي 


    اذ تحتوي أنسجة الثدي وحليب الثدي على تركيزات أعلى من اليود من الغدة الدرقية نفسها ، والتي تحتوي على 30٪ فقط من مخازن اليود في الجسم.

    يساعد اليود أيضًا على تنظيم مستويات هرمون الكورتيزول المسبب للتوتر ويساهم في وظيفة المناعة الطبيعية.
    مستويات الكورتيزول الغير طبيعية ونقص وظائف جهاز المناعة هي مساهمات كبيرة في مخاطر سرطان الثدي ، هذه العوامل البيولوجية تشرح العلاقة المعروفة جيدا بين نقص اليود ومرض الغدة الدرقية ، سرطان الغدة الدرقية ، سرطان الثدي ، وكلها تسود في النساء بعد سن اليأس. 

    يمكن أن يساهم قصور الغدة الدرقية في أمراض القلب والسكتة الدماغية ، ويزيد من خطر الموت من هذه الظروف ، خلل الغدة الدرقية  يعمل على ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار (LDL) ومستويات الكوليسترول الكلي ورفع مخاطر تصلب الشرايين.
     تؤدي أيضًا ظاهرة قصور الغدة الدرقية إلى إضعاف عضلة القلب ، مما يجعلها "تضغط" بقوة أقل مع كل انكماش ،  قد لا تكون هذه الآثار واضحة عند الراحة ، ولكنها تصبح مهمة أثناء التمرين المعتدل. كما ترتبط الوظيفة المنخفضة للغدة الدرقية  مع ارتفاع نسبة الدهون في الخصر إلى الورك ، وهو عامل خطر مرتبطة بالسمنة وامراض القلب والأوعية الدموية.


    أعراض نقص اليود :



    تورم الرقبة 
    زيادة غير مبرره بالوزن
    ضعف وتعب عام
    جفاف الجلد
    تغير معدل دقات القلب

     شاهد ايضا: ما حقيقة علاقة فيتامين ب17 والسرطان ؟


     مضاعفات فرط اليود

    يمكن لتناول كميات مفرطة من اليود توسيع الغدة الدرقية ، تماما كما يحدث مع نقص اليود ! و لهذا السبب ، تم وضع الحد الاعلى لليود بـ 1100 ميكروغرام في اليوم للبالغين

    تابعنا على الفيس بوك 
    شارك المقال