-->

احتياجك اليومي من السعرات الحرارية .. معدل الايض ، والعوامل المؤثرة عليه









    احتياجك اليومي من السعرات الحرارية ..  معدل الايض ، والعوامل المؤثرة عليه



    احتياجك اليومي من السعرات الحرارية ..  معدل الايض ، والعوامل المؤثرة عليه 

    إجمالي احتياج الطاقة (Total Energy Need( TEE  :

     هي مجموع الطاقة اللازمة في ( عمليات الأيض Basal Energy Expenditure   و عملية استهلاك الطاقة من ممارسة نشاط معين Activity Thermogenesis   او ما يعرف بال Physical Activity  و التأثير الحراري للغذاء Thermic effect of food  ) ; وهي الطاقة الكلية التي يحتاجها الجسم في 24 ساعة  . 

    رابط اداة حساب احتياجك اليومي من الطاقة في اخر الموضوع

    الطاقة المستهلكة في عمليات الايض  Basal Energy Expenditure  : 



    الطاقة المستهلكة في عمليات الايض  Basal Energy Expenditure  :

     معدل الايض يمكن تعريفه ببساطة على أنه الحد الأدنى من الطاقة اللازمة لل( العمليات الحيوية ) وهي الطاقة المستهلكة في عمليات الجسم الحيوية مثل العمليات الايضية للخلايا و الحفاظ على الدورة الدموية , الجهاز الهضمي والتنفسي وغيرها من أجهزة الجسم المختلفة ( يعبر عنه بـ كيلوكالوري (سعر حراري) لكل كغ من وزن الجسم في 24 الساعة Kcal/Kg Body Weight /24 Hour   .
    وتمثل عادة ما يقرب من 60 ٪ إلى 70 ٪ من إجمالي الطاقة TEE .



    من العوامل المؤثرة على معدل عمليات الايض في الجسم :


    1)حجم الجسم


    2) مستوى اللياقة للجسم ( شخص رياضي او عادي بسبب اختلاف كتلة العضلات )


    3) العمر

    تميل إلى الانخفاض مع التقدم في العمر ، وهو اتجاه يرتبط بانخفاض في Fat Free Mass وزيادة في كتلة الدهون .


    4) الجنس 

     أي ان الرجال يستهلكون طاقة اكثر من النساء بسبب زيادة الحجم العضلي عند الرجال مقارنة بالنساء.

    5) الحالة الهرمونية 

     يمكن أن تؤثر الحالة الهرمونية على معدل الأيض ، وخاصة في أولئك الذين يعانون من اضطرابات الغدد الصماء مثل فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism  او قلة نشاط الغدة الدرقية hypothyroidism، والتي تزيد أو تخفض من معدلات الطاقة ( التأثير على معدلات الأيض في الجسم ) 

    6) عوامل أخرى : 

    يحفز الكافيين والنيكوتين والكحول معدل الأيض أي اثبتت الدراسات ان استهلاك 200 إلى 150 ملغ من الكافيين في الرجال أدى الا زيادة ما متوسطه بنسبة بين 7% الى 11% من معدل الأيض , واستهلاك ما يقرب من 240 ملغ من الكافيين في النساء زاد من معدل الأيض بنسبة بين 8 ٪ إلى 15 ٪ . وزاد استخدام النيكوتين معدلات الايض بنسبة 3% الى 4% عند الرجال و 6% عند النساء .
    أظهرت الحمى زيادة معدل الأيض بنسبة 13٪ لكل درجة مئوية في درجة حرارة الجسم لكل درجة فوق 37 درجة مئوية .

    Activity Thermogenesis  : هي الطاقة التي أنفقت أثناء ممارسة الرياضة أو اللياقة البدنية ؛ يشار إلى الطاقة المنفقة خلال أنشطة الحياة اليومية العادية بالطاقة المستهلكة خلال ممارسة النشاط اليومي للحياة العادية Non Activity Thermogenesis مثل الطاقة التي يتم إنفاقها خلال أنشطة الحياة اليومية مثل الطاقة التي يتم إنفاقها خلال يوم العمل, خلال أنشطة أوقات الفراغ (مثل التسوق ، والتململ ، وحتى مضغ العلكة) ، والتي قد تكون مسؤولة عن الاختلافات الكبيرة في الطاقة بين الاشخاص  . 

    مساهمة النشاط البدني هي العنصر الأكثر تغيراً في معادلة TEE ، والتي قد تكون منخفضة إلى 100 سعر حراري (كيلو كالوري) / يوم في الأشخاص الذين لا يمارسون أي نشاط رياضي أو تصل إلى 3000 كالوري / يوم في الأشخاص النشطين للغاية. 

    Thermic Effect of Food التأثير الحراري للغذاء : هي الزيادة في استهلاك الطاقة المرتبطة بتناول ( هضم ) الغذاء. تمثل TEF ما يقرب من 10 ٪ من TEE .

    تم وضع المعادلات عن طريق عمل تجارب عملية من خلال بعض الأجهزة مثل ventilated hood system.
      اضغط هنا لحساب احتياجك اليومي من الطاقة





    شارك المقال