-->

الغذاء والدواء الامريكية - علاج السرطان - إجازة دواء يعالج السرطان "من منبعه الجيني"








     الغذاء والدواء الامريكية - علاج السرطان -  إجازة دواء يعالج السرطان "من منبعه الجيني"


     الغذاء والدواء الامريكية - علاج السرطان -  إجازة دواء يعالج السرطان "من منبعه الجيني"


    اخر اكتشافات علاج السرطان - وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار لعلاج مجموعة واسعة من السرطانات على أساس الطفرة الجينية، وليس موقع الورم ، وهو تقدم كبير في مجال "الطب الدقيق" .

    ويعتبر هذا الدواء ، الذي يُدعى Vitrakvi وهو الاسم التجاري لل larotrectinib ، العلاج الثاني الذي يحصل على موافقة FDA على أساس مؤشر حيوي شائع يوجد في مجموعة من السرطانات ، وتمت الموافقة على هذا العلاج للبالغين والأطفال ايضا.

    والعلاج الذي تمت الموافقة عليه  هو للمرضى الذين يعانون من أورام صلبة متطورة تحتوي على ما يسمى اندماج الجين NTRK ، وهو مزيج من جينين يمكنهما تعزيز نمو الخلايا الغير طبيعي وغير متحكم فيه ، يمكن أن يكون سبب سرطان الغدة الدرقية ، سرطان الرئة ، سرطان الرأس و سرطان الرقبة .

    هذا الدواء للمرضى الذين انتشر فيهم السرطان أو حيث من المحتمل أن يؤدي الاستئصال الجراحي إلى امراض شديدة او حتى الموت، وليس لديهم علاجات بديلة .

    تم تقييم فعاليته في 55 مريض مع سرطانات صلبة غير قابلة للاستئصال بسبب الطفرة الجينية NTRK ، تم تقييم سلامة larotrectinib في 176 مريضا  عبر التجارب السريرية ، بما في ذلك 44 طفل ، كانت ردود الفعل الجانبية الأكثر شيوعا (≥ 20 ٪) مع larotrectinib : التعب ، والغثيان ، والدوخة ، والتقيؤ ، وزيادة AST و ALT (انزيمات وظائف الكبد )، السعال ، الإمساك ، والإسهال.

    شاهد ايضا : ما حقيقة فيتامين ب17 والسرطان ؟

    الجرعات الموصى بها  100 ملغ فمويا مرتين يوميا للبالغين و 100 ملغم شفويا مرتين يوميا (بحد أقصى 100 ملغ لكل جرعة) للأطفال ، سعر الدواء مرتفع اذ أعلنت شركة الأدوية Loxo Oncology، Inc وشريكتها Bayer  أن تكلفة الشراء بالجملة ستكون 32،800 دولار أمريكي لتوريد كبسولات للكبار لمدة 30 يومًا.

    وقالت باير إنها ستقدم مساعدة في الدفع للمرضى المحتاجين إليها وستقوم برد تكلفة الدواء على الدائنين والمرضى إذا لم يقدم العقار فائدة سريرية في الأشهر الثلاثة الأولى.

    يواجه Loxo الآن تحديًا كبيرًا:  يقدر المرضى الذين قد يستفيدون   بـ 2000 إلى 3000 شخص في الولايات المتحدة كل عامل لديهم سرطاناً متعلقاً بـ NTRK ، اذ تحدث الطفرة في أقل من 1% من معظم أنواع الأورام الصلبة ، ولكنها شائعة في الأورام الخبيثة مثل سرطان اللعاب والسرطان الليفي الطفلي و الطريقة الوحيدة للعثور على الطفرة هي من خلال اختبار الورم جيني .
    شاهد ايضا : وظائف وفوائد اليود .. المصادر الغذائية ، علاقة اليود بسرطان الثدي ، نقصه وسميته 

    وأبانت وزارة الصحة السعودية ، أن مجلة New England الطبية نشرت الدراسة على علاج Larotrectinib وكانت الدراسة في المرحلة الأولى والثانية حيث شملت الدراسة 55 مريض من مرضى السرطان والذين لديهم الطفرة الوراثية حيث كانت نسبة الاستجابة بشكل كامل 13% ونسبة الإستجابة بشكل جزئي 62% ، علماً أنه لم تستمر هذه الاستجابة فترة طويلة لدى جميع المرضى حيث تطور المرض لدى بعض المشتركين في الدراسة واستمرت الاستجابة في 39 % من المرضى بعد السنة الأولى من العلاج ، كما أن بعض المرضى خضعوا لعملية جراحية بعد دواء السرطان .


    https://www.fda.gov/Drugs/InformationOnDrugs/ApprovedDrugs/ucm626720.htm
    شارك المقال