-->

فوائد ووظائف الزنك .. المصادر الغذائية للزنك ، نقصه وسميته - مقالة شاملة








    فوائد ووظائف الزنك .. المصادر الغذائية للزنك ، نقصه وسميته - مقالة شاملة


    فوائد ووظائف الزنك .. المصادر الغذائية للزنك ، نقصه وسميته 


    فوائد و وظائف الزنك  


    ما هو الزنك 

     الزنك هو معدن متعدد الجوانب ضروري لتنشيط أكثر من 50 إنزيم في الجسم وهذه الإنزيمات التي تتطلب الزنك تؤدي المهام في العين والكبد والكليتين والعضلات والجلد والعظام والأجهزة التناسلية الذكرية.  

     بالإضافة إلى ذلك ، يقوم الزنك بتثبيت أغشية الخلايا والحمض النووي ، مما يساعد على تقوية دفاعات مضادات الأكسدة ضد هجمات الجذور الحرة، كما يساعد الزنك في وظائف المناعة والنمو والتطور.

     يشارك الزنك في تركيب وتخزين وإفراز هرمون الأنسولين في البنكرياس ، على الرغم من أنه لا يبدو أنه يلعب دورًا مباشرًا في عمل الأنسولين.

     يتفاعل الزنك مع الصفائح الدموية في تخثر الدم - وجد أن اتباع نظام غذائي منخفض الزنك تسبب بضعف في تراكم الصفائح الدموية وزيادة النزيف في الذكور البالغين - ،
     ويؤثر الزنك على وظيفة هرمون الغدة الدرقية ، وايضا يؤثر على السلوك وأداء التعلم.

    هناك حاجة لإنتاج الشكل نشط من فيتامين أ Retinal في الأصباغ البصرية و بروتين ربط الريتينول الذي ينقل فيتامين أ.
    الزنك ضروري لإدراك التذوق الطبيعي ، التئام الجروح ،  يزيد الزنك من القدرة الجنسية و إنتاج الحيوانات المنوية ، وتطور الجنين.

    يعوق نقص الزنك جميع هذه الوظائف وغيرها ، مما يؤكد الأهمية الفائقة للزنك في دعم بروتينات الجسم .
      بعد أن يتم امتصاصه ، يصل بعض الزنك في النهاية إلى البنكرياس ، حيث يتم دمجه في العديد من الإنزيمات الهاضمة التي يطلقها البنكرياس في الأمعاء الدقيقة في أوقات الوجبات ، وهكذا تستلم الأمعاء الدقيقة جرعتين من الزنك مع كل وجبة - واحدة من الأطعمة والأخرى من عصارة البنكرياس ، ويشار إلى إعادة تدوير الزنك في الجسم من البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة والعودة إلى البنكرياس باسم دوران داخل الدم من الزنك. 
     

    الزنك ونزلات البرد

    ما إذا كان ينبغي التوصية باستخدام الزنك لمنع أو تخفيف أعراض نزلات البرد الشائعة ، وجد أن الزنك يقصر مدة نزلات البرد عندما يبدأ في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض ، 13 دراسة بلغ مجموعها 966 شخصًا (سينغ وداس ، 2011) ؛ ايضا تحليل 17 دراسة أخرى مجموعها 2121 شخصا.

    كما وجد في الدراسة الأخيرة أن الزنك يقلل مدة أعراض البرد لدى البالغين ولكن ليس لدى الأطفال (Science، Johnstone، Roth، et al، 2012).

    أظهر كلا التحليلين أن الآثار الجانبية للزنك ( اعراض زيادة الزنك التغير في التذوق والغثيان ) كانت شائعة في الأشخاص الذين يتناولون الزنك من المكملات الغذائية مثل كبسولات الزنك وغيرها بشكل يفوق التوصيات .
    نصحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المستهلكين بعدم استخدام بعض المنتجات الأنفية المحتوية على الزنك التي تم تسويقها كعلاج لنزلات البرد (لم يثبت أنها فعالة) بعد تلقي أكثر من 130 تقريرًا من المستخدمين الذين فقدوا حاسة الشم لديهم و في بعض الأشخاص ، كانت الخسارة طويلة الأمد أو دائمة ، مما يشكل خطرًا على السلامة إذا لم يتمكنوا من اكتشاف الروائح الضارة في البيئة مثل الدخان ، أو تسرب الغاز ، أو الطعام الفاسد (الولايات المتحدة FDA ، 2009).


    الاحتياج اليومي من الزنك 


    يختلف تعامل الجسم مع الزنك عن الحديد ولكن مع بعض أوجه التشابه المثيرة للاهتمام على سبيل المثال ، مثل الحديد  يتم الاحتفاظ بالزنك الزائد الذي يدخل الجسم داخل الخلايا المعوية ، ويتم تحرير الكمية المطلوبة فقط في مجرى الدم و كما هو الحال مع الحديد ، تؤثر حالة الزنك على نسبة الزنك الممتصة من النظام الغذائي ؛ إذا كان هناك حاجة إلى المزيد ، يتم امتصاص المزيد.

    كما يمكن أن يتعرض النباتيون الذين تركز حمياتهم على الحبوب الكاملة والبقوليات والأطعمة النباتية الأخرى للخطراذ ان هذه الأطعمة ، على الرغم من أنها غنية بالزنك ، تحتوي أيضًا على مادة الفايتيت ، وهي مثبط قوي لامتصاص الزنك.

    تشير لجنة DRI إلى أن متطلبات الزنك الغذائية للنباتيين الذين يستثنون جميع الأطعمة المشتقة من الحيوانات قد تكون أكبر بنسبة 50٪ من الـ RDA .

    ما يصل إلى 80 ٪ من إفراز الزنك يحدث عن طريق البراز و يتم فقدان كميات صغيرة في البول ، في خلايا الجلد ، في العرق ، في السائل المنوي ، وفي تدفق الطمث.
     نظرًا لأن الشعر يحتوي على حوالي 0.1 إلى 0.2 ملليجرام من الزنك لكل غرام ، فإن تساقط الشعر يعد أيضًا مسارًا لاستنفاد الزنك (Gropper and Smith، 2013).


    الاحتياج اليومي من الزنك 


    بالنسبة للرجال : 11 ملغ / اليوم
    بالنسبة للنساء : 8 ملغ / اليوم




    مصادر الزنك 


    يختلف معدل امتصاص الزنك من حوالي 15 إلى 80 % ، حسب كمية الزنك المستهلكة - مع زيادة كمية الزنك في الوجبة ينخفض معدل الامتصاص ، ومع انخفاض كمية الزنك ، يزيد معدل الامتصاص. 
    أكثر أشكال الزنك المتاحة بسهولة هي اللحوم الحيوانية وخاصة اللحوم الحمراء والدواجن.
    تناول اللحوم منخفض  بين أطفال ما قبل المدرسة والنساء الحوامل أحيانًا بسبب  الأسباب الاجتماعية-الاقتصادية ،  أدت هذه الملاحظة إلى تدعيم أغذية الرضع والأطفال ، وخاصة الحبوب ، بالزنك.
    الحليب هو مصدر جيد للزنك ، ولكن قد يتداخل تناول كميات كبيرة من الكالسيوم من الحليب مع امتصاص الحديد والزنك.


    يوجد الزنك في بعض الاطعمة الغنية بالزنك مثل



    تحتوي 90 غرام من اللحوم الحمراء على 4.1 ملغ من الزنك
    يحتوي 90 غرام من صدر الدجاج على 1 ملغ من الزنك
    تحتوي 90 غرام من التونى على 0.9 ملغ من الزنك
    يحتوي كوب من اللبن على 2.2 ملغ من الزنك
    يحتوي كوب من الحليب على 1 ملغ من الزنك
    تحتوي 45غرام من جبنة التشيدر على 1.70 ملغ من الزنك
    يحتوي 30 غرام من بذور دوار الشمس على 1.75 ملغ من الزنك
    يحتوي 30غرام من الخبز الكامل على 0.25 ملغ من الزنك
    تحتوي ملعقتين من زبدة الفول السوداني على 1 ملغ من الزنك

    اذ تعتبر هذه الاغذية من الاغذية الغنية بالزنك



    نقص الزنك 


    سلطت منظمة الصحة العالمية الضوء على نقص الزنك باعتباره أحد العوامل الرئيسية العشرة التي تسهم في الإصابة بالأمراض في البلدان النامية (Shrimpton et al. ، 2005).

    يعتبر نقص الزنك من المشاكل القليلة في الدول الغربية ، حيث يتم صنع الخبز وأطعمة الإفطار وغيرها من الأطعمة التي يتم  تعزيزها وتدعيمها .

    يتم نقل الزنك في الدم عن طريق بروتين الألبومين وهذا قد يفسر الملاحظات التي تشير إلى انخفاض تركيزات الزنك في الدم في الحالات التي تقلل من تركيز الألبومين في البلازما ـ على سبيل المثال ، الحمل وسوء التغذية.

    تم الإبلاغ عن نقص الزنك لأول مرة في الستينات من القرن الماضي في دراسات حول نمو الأطفال والمراهقين الذكور في مصر وإيران وتركيا اذ كانت حميتهم منخفضة في الزنك وعالية من الألياف والفيتات phytate (التي تقلل من امتصاص الزنك وتم التحدث عنها في مقالات سابقة). 

    وبالإضافة إلى ذلك ، فإن نقص الزنك يعيق عملية الهضم والامتصاص ، مما يسبب الإسهال ، مما يزيد سوء التغذية ليس فقط بالزنك وانما ايضا للمغذيات الأخرى .
     كما أنه يعوق الاستجابة المناعية ، مما يزيد من احتمالية العدوى  والالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز الهضمي .

    تميزت أعراض نقص الزنك بـ

     التقزم، أو تأخر النمو الشديد خصوصا عند الاطفال ، تساقط الشعر، وخلل في الاعضاء الجنسية ( اذ يزيد الزنك من القدرة الجنسية ) -وهذه الأعراض كانت تستجيب لمكملات الزنك.

    نقص الزنك المزمن 

    يدمر الجهاز العصبي المركزي والدماغ وقد يؤدي إلى ضعف النمو الحركي والأداء المعرفي و نقص الزنك يزعج أيضا وظيفة الغدة الدرقية ومعدل الأيض ويسبب فقدان الشهية ، ويبطئ التئام الجروح .

    وحتى أعراض نقص الزنك الخفيف 

    يمكن أن يؤدي إلى تغيرات أيضية مثل ضعف الاستجابة المناعية ، والتذوق غير الطبيعي ، تساقط الشعر ، وتكيف غير طبيعي مع الضوء الخافت (يُطلب من الزنك إنتاج الشكل النشط من فيتامين أ).


    نسبة الزنك الطبيعية في الجسم من 0.66 - 1.10 ميكروغرام/مل





    مضاعفات فرط وزيادة الزنك في الجسم


     الجرعات العالية (أكثر من 50 ملليجرام) من الزنك قد تسبب القيء والإسهال والصداع والإرهاق وغيرها من الأعراض ، تم تعيين الحد الاعلى للزنك UL للبالغين عند 40 ملليغرام استنادًا إلى تداخل الزنك في استقلاب النحاس - وهو التأثير الذي يؤدي إلى ضعف وخلل في عضلة القلب.


    أعراض ومضاعفات فرط الزنك :


     فقدان الشهية ، ضعف المناعة ، انخفاض مستوى الكوليستيرول النافع HDL ، نقص الحديد والنحاس .
    شارك المقال