-->

فيتامين أ A Vitamin - وظائفه , مصادره , الامراض المتعلقه والكمية الموصى بها
















    فيتامين أ A Vitamin  - وظائفه , مصادره , الامراض المتعلقه والكمية الموصى بها


    فيتامين أ A Vitamin  - وظائفه , مصادره , الامراض المتعلقه والكمية الموصى بها 


    وظائف وفوائد فيتامين A 

    بعد أكثر من قرن من الزمن ، فيتامين A وprecursor المشتقة من النبات ، بيتا كاروتين "وهي صبغة برتقالية اللون " ، ادى الى زيادة اهتمام الباحثين بأدوارهم المتنوعة وآثارهم العميقة على الصحة
    تعتمد العديد من وظائف الجسم الحيوية على فيتامين أ أو الريتينول ( وظائف فيتامين A ) : الرؤية ، نمو العظام ، وصيانة الأنسجة الطلائية, بالإضافة إلى ذلك ، يعمل بروفيتامين A كمضاد للأكسدة ودعم جهاز المناعة

    الرؤية وفيتامين أ

    من نواح عديدة ، تحاكي الكاميرا العين: فلكل منهما طبقة داكنة لإبعاد الضوء الزائد ، وعدسة لتركيز الضوء ، وجهاز استشعار الضوء ، في العين المستشعر هو طبقة حساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين ، تسمى الشبكية Retina.
    في شبكية العين ، يتم تغيير أشعة الضوء عن طريق مادة كيميائية إلى نبضات كهربائية تنتقل على طول العصب البصري إلى الجزء الخلفي من الدماغ و مستقلب فيتامين أ  هو جزء من هذه المادة كيميائية. 
    يمكن للجسم تركيب هذه المادة الكيميائية في شبكية العين ، رودوبسين (أو اللون الأرجواني المرئي) ، فقط إذا كان لديه مصدر مناسب من فيتامين أ.
    يمكن أن يستمر الجسم في إعادة استخدام فيتامين أ ، ولكن يتم استنفاذ الفيتامين خلال كل دورة مرئية بحيث يؤدي نقصه إلى العمى الليلي أو ضعف البصر الخافت.


    فيتامين أ - الحفاظ على الأنسجة الطلائية


    يغطي النسيج الطلائي الأعضاء والممرات التي تفتح على الجزء الخارجي من الجسم وكذلك الجلد هو نسيج طلائي ، سطح العين وبطانة الجهاز الهضمي.
    النسيج الطلائي له وظيفة وقائية ، وغالبا ما ينتج المخاط لغسل المواد الغريبة ,فيتامين ا  يساعد على الحفاظ على صحة الأنسجة الطلائية عن طريق مساعدة تمايز الخلايا المتخصصة , وقد أدت هذه الوظيفة ،الى دفع بعض العلماء إلى الاعتقاد بأن فيتامين ا قد يلعب دور في الوقاية من السرطان.

    فيتامين ا - السرطان ومضادات الاكسدة

    قد اعتقد العلماء لسنوات عديدة أن بيتا كاروتين ذو أهمية فقط كمصدر لفيتامين ا ، في نهاية المطاف ، بدأ الباحثون يدركون أن بيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة للغاية في الجسم - مضادات الأكسدة هي المركبات التي تحمي المركبات الأخرى (مثل الدهون في الأغشية الخلوية) من الهجوم بالأكسجين - 
    الأكسجين يؤدي إلى تكوين مركبات تعرف باسم الجذور الحرة التي يمكن أن تبدأ تفاعلات سلسلة في أغشية الخلايا ، إذا تركت هذه التفاعلات غير المتحكم فيها ، فمن الممكن أن تتلف هيكل الخلية وتضعف وظائفها.

    ويشتبه في أن الأضرار المؤكسدة والجذور الحرة للخلايا تحرض على بعض المراحل المبكرة من السرطان وأمراض القلب ، وقد حددت الأبحاث الروابط بين الضرر التأكسدي وتطور العديد من الأمراض الأخرى ، بما في ذلك العمى المرتبط بالعمر ، ومرض الزهايمر ، والتهاب المفاصل ، وإعتام عدسة العين ، مرض السكري ، وأمراض الكلى

    تشير الدراسات التي أجريت على المجموعات السكانية إلى أن الأشخاص الذين تنخفض حميتهم الغذائية في الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين لديهم نسبة أعلى من أنواع معينة من السرطان مقارنة مع أولئك الذين تحتوي وجباتهم الغذائية على كميات كبيرة من هذه الأطعمة واستنادا إلى النتائج التي توصل إليها أن بيتا كاروتين في الأطعمة قد تحمي من السرطان ، قام الباحثون بتصميم دراسة لتحديد آثار مكملات بيتا كاروتين على الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين.
    توقع الباحثون رؤية تأثير مفيد ، لكنهم وجدوا بدلاً من ذلك أن المدخنين الذين يتناولون مكملات بيتا كاروتين عانوا من الإصابة بسرطان الرئة بشكل أكبر من أولئك الذين يتناولون يم تناولوا المكمل.
     بيتا كاروتين هو واحد من العديد من مضادات الأكسدة الغذائية الموجودة في الأطعمة - وتشمل الأخرى فيتامين هـ ، فيتامين سي ، السيلينيوم المعدني ، والعديد من المواد الكيميائية النباتية

    وظائف أخرى


     يعمل فيتامين A المفرط على تحفيز الخلايا التي تعمل على تحطيم العظام ويمنع الخلايا البانية للعظام ، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظم وزيادة خطر الكسر
        

    الكمية الموصى بها ( الجرعة اليومية من فيتامين أ ) 

    يتم التعبير عن محتواه في الأطعمة وتوصياته ك " مكافئ نشاط الريتينول (RAE) ".
    2 ميكروجرام  من بيتا كاروتين من المكملات الغذائية  يساوي ، 1 ميكروغرام RAE

    الجرعة اليومية من فيتامين أ هي 

    700 ميكروغرام للنساء و 900 ميكروغرام للرجال

    وحتى وقت قريب ، كانت الملصقات الغذائية قد أبلغت عن استخدام فيتامين A باستخدام الوحدات الدولية (IU) ، وهو مقياس لنشاط فيتامين المستخدم قبل التحليل الكيميائي المباشر " 1 مايكروغرام mcg من الريتينول يساوي 3.31 وحدة دولية " .



    مصادر فيتامين A 

    أغنى المصادر هي الأطعمة المشتقة من الحيوانات مثل الكبد وزيوت كبد الأسماك والحليب ومنتجات الألبان والزبدة والبيض. لأن فيتامين A ذائب في الدهون ، فإنه يضيع عندما يتم نزع الدهون من الحليب وللتعويض ، يتم تقوية حليب خالي الدسم ، وقليل الدسم , لتزويده بالكمية الموجودة في الحليب الكامل الدسم.

    العديد من الخضار وبعض الفواكه تحتوي على السلائف من فيتامين A - الكاروتينات. فقط عدد قليل من الكاروتينات لديها نشاط فيتامين أ ؛  بيتا كاروتين.
    بيتا كاروتين هو مركب غني أصفر عميق ، برتقالي تقريبا.

    إن بيتا كاروتين الموجود في الخضار الورقية خضراء اللون كبير ، ولكنه لا يرى بسبب الكميات الكبيرة من الكلوروفيل وهي صبغة خضراء اللون . 


    يوجد vitamin a بشكل كبير في هذه الاغذية الغنية بفيتامين أ 

     يحتوي 90 غرام من الكبد على ما يزيد عن 1000 مايكروغرام RAE !
    يحتوي نصف كوب من البطاطا الحلوة على 970 مايكروغرام RAE تقريبا
    يحتوي نصف كوب من الجزر على 325 مايكروغرام RAE
    يحتوي نصف كوب من البروكلي على 90 مايكروغرام RAE
    تحتوي حبة المانجا الواحدة على 90 مايكروغرام RAE
    يحتوي كوب من الحليب المدعم على 120 مايكروغرام RAE
    تحتوي البيضة الكاملة على 90 مايكروغرام RAE تقريبا



    نقص فيتامين أ Vitamin A deficiency 

    على الرغم من تخزين vitamin a بشكل فعال في الجسم السليم عندما يكون الاستهلاك كافياً ، يمكن أن يحدث نقص.
     نقص vitamin a هو مشكلة صحية عامة في أكثر من 100 دولة ، وخاصة في أفريقيا وجنوب شرق آسيا ، مما يؤثر على معظم النساء الحوامل والأطفال الصغار. في جميع أنحاء العالم ، يقدر أن أكثر من 124 مليون طفل يعانون من نقص فيتامين أ ، ونحو 8 ملايين طفل في سن ما قبل المدرسة يموتون كل عام نتيجة لهذا النقص 

    نقص فيتامين a في الولايات المتحدة هو في الغالب بسبب مرض معين ,على سبيل المثال ، العملاء الذين يعانون من الأمراض المعدية طويلة الأمد ، ومشاكل امتصاص الدهون ، أو أمراض الكبد معرضون لخطر نقص فيتامين (أ), نقص فيتامين (أ) هو شائع بعد عمل جراحة لعلاج البدانة ويرتبط مع انخفاض تركيز المصل من prealbumin.

    وينبغي تقييم حالة فيتامين a في المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية للمعدة ، وينبغي الاشتباه في نقص عند أولئك الذين لديهم دليل على سوء تغذية البروتين " الوقاية من النقص يتطلب مكملات الفيتامينات مدى الحياة بعد عمل جراحات لعلاج البدانة "

    عدم وجود فيتامين أ في شبكية العين يسبب العشى الليلي و في هذه الحالة ، فإن إعادة تكوين رهودوبسين بطيء جدًا بحيث لا يسمح بالتكيف السريع مع الضوء الخافت " مثلا عندما تكون في الخارج وتدخل فجأه الى المنزل تلاحظ انك لا ترى بشكل جيد " 

    ما يقرب من 10 مليون امرأة حامل في جميع أنحاء العالم يصابون بالعشى الليلي سنوياً 

    ان التأثير الأكثر خطورة هو زيادة سماكة النسيج الطلائي الذي يغطي العين , وجفاف العين وهو سبب رئيسي للعمى .


    اعراض نقص فيتامين a 


    فقدان الشهية ، وتأخر النمو ، ضعف جهاز المناعة، واضطرابات في الجلد بصيلات الشعر , و ايضا فإن ضعف حاسة التذوق، ضعف في التوازن ، تغيرات العظام التي تؤثر على الأعصاب ، زيادة الضغط داخل الجمجمة ، والعقم قد ينتج عن نقص فيتامين a



     فرط فيتامين أ 

    تشوهات الجنين يمكن أن يكون سببها إما نقص أو فرط فيتامين أ وعلى الرغم من أن معظم حالات التسمم من الفيتامينات هي نتيجة للمكملات الغذائية، ولكن يمكن أن يحدث فرط الفيتامين A بسبب الأطعمة

    على سبيل المثال ، يحتوي الكبد على 28 ميكروجرام من الريتينول (91،476 وحدة دولية) في 90 غرام 

    عندما يكون الاستهلاك مرتفعًا ، يتم امتصاص حوالي 70٪ من الفيتامين A الغذائي.
     يحذر بعض الخبراء من الاستهلاك المتكرر للأطعمة عالية جدا في فيتامين أ من النساء الحوامل أو يحتمل أن تكون حامل 
    بالإضافة إلى ذلك ، كثيرا ما توصف مشتقات فيتامين أ للسيطرة على حب الشباب الشديد ، والذي يشكل تهديدا للأطفال الذين لم يولدوا بعد. 
    كان خطر تشوهات الجنين أعلى بشكل ملحوظ بين النساء اللائي استهلكن أكثر من 3000 ميكروغرام (10000 وحدة دولية) من الريتينول في مرحلة مبكرة من الحمل. 

    تم أخذ هذه المعلومات بعين الاعتبار في تحديد مستوى المدخول العلوي المسموح به (UL) عند 3000 ميكروغرام
    شارك المقال