-->

أنواع الكمامات للوقاية من كورونا







    أنواع الكمامات للوقاية من كورونا


    أنواع الكمامات للوقاية من كورونا 


    نتحدث في هذه المقالة عن انواع الكمامات الاكثر شيوعاً والمستخدمة للوقاية من الفيروسات ( وما هو الافضل للوقاية والحد من العدوى ) بالاضافة الى توصيات منظمة الغذاء والدواء الامريكية 

    اولا ) قناع الوجه الجراحي


    تعد كمامات الوجه الجراحية أكثر الأقنعة المتاحة في السوق، تكون فضفاضة قليلاً حول الفم وتستخدم لحماية الشخص من البقع الكبيرة من القطرات والماء والبخاخات وتستخدم في المرافق الطبية.

    ولكن بالرغم من انها تغطي الفم ، لا يمكن لكمامة الوجه الجراحية أن تحمي حقًا من التقاط أو نقل فيروس كورونا أو أي ميكروب في الهواء، نظرًا لوجود فجوات يمكن للجراثيم اختراقها.

    ومع ذلك، يمكن للكمام الطبي عالي الجودة أن يوقف انتقال أنواع مختلفة من الفيروسات من خلال منع الجزيئات الكبيرة التي يطردها مرتديها ، مثل الرذاذ اثناء العطاس

    تساعد الكمامة الطبية ثلاثية الطبقات التي يتم ارتداؤها بشكل صحيح على منع انتقال الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الرذاذ اثناء العطاس 


     تعمل طبقات القناع الجراحي الثلاثية على النحو التالي:

    1. تطرد الطبقة الخارجية الماء والدم وسوائل الجسم الأخرى.
    2. تقوم الطبقة الوسطى بتصفية بعض مسببات الأمراض.
    3. تمتص الطبقة الداخلية الرطوبة والعرق من هواء الزفير.

    ومع ذلك لا يمكن لهاذ النوع من الكمامات تصفية الجسيمات الصغيرة المحمولة جواً مثل تلك التي تنتقل عن طريق السعال أو العطس.

    ثانيا ) كمامة N95 وكمامة FFP1


    يتم استخدام أقنعة التنفس - كمام N95 - على نطاق واسع الآن لتقليل انتشار فيروس كورونا، يتميز هاذ النوع من الكمامات بإنه أكثر إحكاما، مما يجعلها بديلا أفضل للأقنعة الجراحية.

    أقنعة N95 ترشح 95 ٪ من الجسيمات بحجم 0.3 ميكرون ، وتحتوي بعض الأقنعة أيضًا على ملحق يسمى صمام الزفير، والذي يمكنه تصفية تراكم الرطوبة اثناء عملية الزفير ، كما أنها تعمل بشكل أفضل بشكل كبير في تصفية وإيقاف الملوثات والفيروسات والبكتيريا من دخول الفم أو ممر الأنف، مع فعالية 95 ٪.

    ومع ذلك ، فإن إدارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) لا توصي بأن يستخدم عامة الناس كمامات التنفس N95 لحماية أنفسهم من أمراض الجهاز التنفسي مثل COVID-19، إذا تم ارتداؤها بدون تناسب ( اي غير محكمة ) ، فلا يمكنها تصفية الجسيمات الصغيرة المحمولة جوا والتي تسبب الأمراض.

    أما كمامة FFP1 فيستخدم الاتحاد الأوروبي معيار "FFP" اختصاراً لـ"Filtering Face Piece" ويأتي هاذ النوع من الكمامات بثلاث درجات (1,2,3) بحسب نسبة قدرة القناع على فلترة الهواء ويعتبر معيار رقم 3 افضلها 
    تحمي كمامة FFP1 الشخص من تنفس الجزيئات الأكثر خطورة، عادةً ما يتم تركيبها بشكل أكثر أمانًا حول الأنف والفم لضمان عدم دخول الجسيمات السامة أو الخطرة.


    ثالثا ) أقنعة فلاتر الكربون النشط


    تحتوي هذه الأقنعة على فلتر كربون نشط ، يساعد على جمع وتصفية الملوثات والجراثيم ، ومع ذلك تعمل هذه الأقنعة بشكل جيد جدًا في مكافحة التلوث والجزيئات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات التي تنتشر عبر الهواء الذي نتنفسه، وبالتالي تمنع الحساسية.
    ومع ذلك ، فإنها لا تعمل بشكل جيد في مكافحة أو منع الفيروسات مثل COVID-19.


    مقارنة بجميع الكمامات الأخرى، توفر أقنعة N95 أعلى مستوى من الحماية.

    ما الذي يعمل بشكل أفضل للحد والوقاية من العدوى؟

    وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، فإن أفضل طريقة للوقاية من العدوى هي تجنب التعرض للفيروس وتوصي بممارسة الإبعاد الاجتماعي وغسل اليدين بشكل متكرر.

    إذا كنت مصابًا بمرض تنفسي ، فإن أفضل طريقة لتقليل انتقال العدوى هي تجنب الأشخاص الآخرين وينطبق الشيء نفسه إذا كنت تريد تجنب الإصابة بفيروس.


    لتقليل خطر انتقال الفيروس أو الاتصال به منظمة الصحة العالمية توصي بما يلي:


    • المحافظة على نظافة اليدين عن طريق غسل يديك بشكل متكرر بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
    • استخدم معقم اليدين الذي يحتوي على الأقل 60٪ الكحول ولمدة 20 ثانية على الاقل مع مراعاة عدم تجفيفه عن اليدين باستخدام المناديل او اي شيء اخر
    • تجنب لمس وجهك وفمك وعينيك.
    • حافظ على مسافة آمنة من الآخرين. يوصي  ﻣﺮﻛﺰ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ CDC على الأقل 1.85 متر.
    • تجنب الأماكن العامة 

    لا تنسى مشاركة الموضوع والاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك ، دمتم بخير
    شارك المقال