-->

ما هي مضادات المواد الغذائية








    ما هي مضادات المواد الغذائية

    ما هي مضادات المواد الغذائية


    مضادات المواد الغذائية (مضادات امتصاص الغذاء - Antinutritional factors) هي مركبات أو مواد تؤثر على عمل ، هضم ، امتصاص واستخدام العناصر الغذائية ( الفيتامينات والمعادن ) ويمكن أن تحدث تأثيرات ضارة لدرجة انها قد تقلل أو توقف تماما الآثار الإيجابية لهذه الفيتامينات والمعادن .

    تشمل بعض مضادات المغذيات الرئيسية: مادة الصابونين saponins ، حمض الفيتيك phytic acid ، البوليفينول polyphenols ، لاثيروغنزlathyrogens ، مثبطات ألفا الأميليز amylase inhibitors ، اللكتين lactins ، ومثبطات الأنزيم البروتيني protease 

    من الصحيح ان هذه المواد تثبط وتقلل امتصاص بعد العناصر الغذائية ولكن ايضا لها فوائد لجسم الانسان ( Ali Aberoumand ; 2011 )


    فوائد مضادات المواد الغذائية على جسم الانسان ( الاثار الايجابية )


    وجد في العوامل المانعة للتغذية ان لها تأثير على الجهاز الهضمي وتؤثر على عدد البكتيريا في الأمعاء من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة للجسم (البروبيوتك Probiotics )

    اظهرت مادة اللكتين الموجوده في البقوليات نتائج مفيدة في ارتفاع الكولسترول بعد تناول الحمص
    كما تبين أن مركبات الفينول تتحكم في أنواع معينة من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال منع تاكسد الكوليسترول الضار وتقلل الشيخوخة من خلال عملها كمضاد للاكسدة ومنع الجذور الحرة (Saluanke ، 2006)
    (Price et al., 1987; Jansman et al. 1998; Friedman, 2001; Young, 2011)


    * يجب تناولها قبل او بعد الوجبة بساعتين لضمان عدم حدوث تداخل غذائي وتمنع امتصاص المغذيات




    بعض انواع المضادات الغذائية وتأثيرتها السلبية



    الصابونين Saponins: تنتج هذه المواد رغوة عندما يتم هزها او رجها بالماء. يوجد الصابونين في فول الصويا وحبوب الكانافليا.
    الصابونين مادة سامة تسبب الغثيان والقيء و يمكن التخلص من هذه المادة السامة عن طريق نقع الحبوب قبل الطهي.
    يمكن اعتبار الصابونين كعامل مقاوم في البقوليات ضد الاصابات الجرثومية. تعتبر سمية الصابونين سمية معتدلة وتشكل مشكلة فقط عندما تكون موجودة في النظام الغذائي بتركيزات عالية (Jansman et al. ، 1998).


    الفيتات Phytate: تعتبر هذه المادة شائعة في نخالة العديد من البقوليات مثل القمح والارز وفي بذور بعض النباتات ويعد اللوز الاعلى من بينها ومن ثم نخالة الارز ونخالة القمح ..
    يمكن اعتبارها بمثابة مخزن للفوسفات والمواد المعدنية التي تعتبر مهمة لتغذية النباتات والضعيفة بشكل خاص أثناء الإنبات (Jansman et al. ، 1998). يمكن أن تسبب نقص في امتصاص الحديد ، الزنك ، الكالسيوم في الحيوانات والبشر اذا تم تناولها مع الوجبة


    البوليفينول Polyphenols : هي مستقلبات نباتية موزعة في كل مكان داخل الأغذية النباتية (الخضروات والحبوب والبقوليات والفواكه والمكسرات والمشروبات مثل الشاي ، القهوة والكاكاو) وهذه المستويات تختلف اختلافا كبيرا حتى بين الأصناف من نفس النوع وتؤثر على امتصاص الحديد ، النحاس ، الزنك و فيتامين ب1 (Ahn et al. ، 1989).


    مضادات غذائية تتحطم بسهولة مع الحرارة :

    تحتوي الفاصولياء الحمراء على مادة Hemagglutinnins والتي تحفز تكتل خلايا الدم الحمراء
    يحتوي الملفوف الاخضر ، البطاطا الحلوة ، اللفت والفاصولياء على مادة Goitrogens والتي تعمل على تقليل ومنع امتصاص اليود مما يسبب تضخم الغدة الدرقية goitre
    يحتوي الملفوف الاحمر ، الكرنب والاسماك على انزيم الThiaminases والذي يعمل على تحطيم فيتامين ب 1

    من صعب جدا تناول الحبوب بدون معاملة حرارية ، لذلك دائما عند الطبخ يتم تحطيم مضادات الاغذية اللكتين ومثبطات الأنزيم البروتيني protease
    ( Parul Bora ; 2014 )




    مضادات تحدث نقص الفيتامينات


    مضاد فيتامين سي

    عادةً يوجد نقص فيتامين سي لدى المدخنين ، ان التدخين يتفاعل مع فيتامين سي ووجدت الدراسات ان مستوى فيتامين سي في السائل اللثوي اقل في الاشخاص المدخنين مما يسبب مشاكل في اللثة ( Seri M1, D'Alessandro A, Seri S ; 1999 )


    مضادات فيتامين ب

    يؤثر الكورتيزون على امتصاص فيتامين ب12
    القهوة أيضاً تسبب نقص في فيتامين ب6 بالاضافة الى الحديد ، المغنيسيوم والكالسيوم بسبب وجود الكافيين بها
    الأسماك النيئة والمحار الخام هي أيضا مضادات فيتامين ب 1 بسبب احتوائها على الThiaminases
    حبوب منع الحمل هي مضادات للفيتامينات لاسيما فيتامين B2 ، فيتامين B6، فيتامين B12 والفوليك اسيد .
    النقص الحاد والمزمن للثيامين يؤدي الي البري بري وهي مضاعفات قد تشكل خطورة بالغة علي الجهاز العصبي والمخ والعضلات والقلب والمعده والأمعاء.
    تم طرح جميع الفيتامينات وتقسيم كل منها على حده هنا

    مضادات فيتامين ك

    من الصعب الاصابه بنقص فيتامين ك نظراً لوفرته في الطبيعة كما أن البكتريا النافعة تقوم بإنتاجه داخل الامعاء ، لكن في حالة تناول بعض أنواع المضادات الحيوية قد تقوم بقتل البكتريا النافعة و من ثم تسهم في نقص فيتامين ك في الجسم

    مضاد بروتين الأفيدين

    يرتبط الأفيدين avidin في بياض البيض والذي يعتبر غني بالبيوتين، ولكن عند طهيه يصبح الأفيدين تقريبا غير نشط ، ننصح دائما بتناول البيض مطبوخ / مسلوق او بمعنى اخر ان اكل البيض النيئ قد يعرضك للاصابة بتسمم السالمونيلا الخطير ونقص البيوتين

    لا تنسى الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك ومشاركة الموضوع لتعم الفائدة على الجميع 
    شارك المقال