-->

الكيتو دايت Keto Diet .. فوائده واضراره








    الكيتو دايت Keto Diet .. فوائده واضراره - مقالة شاملة

    الكيتو دايت Keto Diet .. فوائده واضراره - مقالة شاملة 



    تم عمل نظام الكيتو دايت Keto Diet لأول مره في عام 1924 لعلاج الصرع ، ولكن يجري الان دراسة تأثير الرجيم الكيتوني أيضًا على مرض السكري من النوع الثاني
    ويعتقد أن النظام الغذائي " النظام الكيتوني "  الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة منخفضة الكربوهيدرات ، يحاكي التأثيرات الأيضية للتجويع عن طريق إجبار الجسم على استخدام الدهون في المقام الأول كمصدر للطاقة بدل سكر الجلوكوز .
    تشير الأبحاث الحديثة إلى أن نظام الكيتوجينيك دايت قد يساعد في السيطرة على مستوى سكر الجلوكوز في الدم ، الدهون الثلاثية ، الأنسولين ، و ايضا وزن الجسم. 
    يعتبر علاج السكري والسمنة وامراض القلب والأوعية الدموية من أكثر التحديات صعوبة وأهمية في الوقت الحاضر ، في هذه المقالة سوف نتطرق الى الرجيم الكيتوني بالتفصيل .. 


    انواع الكيتو دايت Types of Keto Diet

    1) نظام كيتو دايت قياسي (Standard Keto Diet):

    وهو منخفض جدا من الكربوهيدرات مع نظام غذائي معتدل البروتين والدهون العالية. و يحتوي عادة على 70٪ الدهون و 20٪ بروتين و 10٪ فقط كربوهيدرات.

    2) نظام كيتو دايت دوري (Cycle Keto Diet):

    يتضمن هذا النظام الغذائي كمية اعلى من الكربوهيدرات ، مثلا  5 أيام في الاسبوع تكون كيتو دايت ، يليها يومان عاليان من الكربوهيدرات وهكذا كدورة 

    3) نظام كيتو دايت عالي البروتين  (High Protein Keto Diet):

    يشبه نظام كيتو دايت القياسي ، ولكن كما يشير الاسم نفسه إلى أنه يحتوي على كمية اكثر من البروتين ، النسبة غالبا ما تكون 60٪ دهون ، 35٪ بروتين و 5٪ كربوهيدرات.

    ومع ذلك ، فقد تمت دراسة نظام الكيتون دايت القياسي  ونظام كيتون دايت عالي البروتين  بشكل اوسع ، وكان نظام كيتون دايت القياسي (SKD) هي الأكثر بحثًا والموصى بها ( لا تنسوا الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك )



    آلية عمل الرجيم الكيتوني 

    حمية الكيتوجينك تساعد على تقليل طلب الجسم للأنسولين وبالتالي حمية الكيتو دايت لديها فوائد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

    في حمية الكيتوجينك ، تتحدد كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها على أن يتم الاحتفاظ بمستويات السكر في الدم عند مستوى منخفض وغير ضار بالجسم  مما يشجع الجسم على تحطيم الدهون إلى مصدر بديل عن سكر الجلوكوزلإنتاج الطاقة .

    بعد بضعة أيام من اتباع كيتوني دايت ، تصبح احتياطيات سكر الجلوكوز (أي الجليكوجين المخزن في الكبد والعضلات ) غير كافية لتلبية احتياجات الجسم من الطاقة   وهذا يؤدي إلى إنتاج أجسام الكيتون بواسطة الكبد ، والتي ستستخدم كمصدر بديل للطاقة .

    كيف يمكن عمل نظام الكيتو دايت (جدول الرجيم الكيتوني بنفسك)


    مثلما تم ذكره ، الكيتو دايت حمية غنية الدهون ( 70% من اجمالي الطاقة التي يحتاجها الجسم ) ومحتواها من البروتين ( 20% من اجمالي الطاقة التي يحتاجها الجسم ) و من الكاربوهيدرات فقط 10% 

    اذن ، لشخص احتياجه اليومي 2000 سعر حراري ، يكون توزيع احتياجاته على هذا الشكل :
    1400 سعر حراري من الدهون ( 155 غم دهون باليوم )
    400 سعر حراري من البروتين ( 100 غم بروتين باليوم )
    200 سعر حراري من الكاربوهيدرات ( 50 غم كاربوهيدرات باليوم )

    * الدهون المستخدمه من الدهون الصحية غير الحيوانية والمشبعة او المتحولة 
    * يلزم استخدام مكملات الفيتامينات والمعادن في بعض الحالات
    * يلزم استخدام مكملات الالياف الغذائية في بعض الحالات
    ** ننصح دائما باستشارة اخصائي تغذية متمكن 

    شاهد ايضا : المجموعات والحصص الغذائية

    فوائد حمية الكيتو دايت 


    حمية الكيتو دايت و مرض السكري


    ينصح الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بضبط  الكميات المتناولة من الكربوهيدرات  حيث انه يتم تحويلها إلى سكر الجلوكوز ويمكن أن تسبب ارتفاعًا في مستويات سكر الدم .

    الهدف الرئيسي من كيتوجينيك دايت هو جعل الجسم يستخدم الدهون للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات أو سكر الجلوكوز.

    أثناء الصيام ، يقوم الجسم باستقلاب ( استخدام ) مخازن الدهون عن طريق عملية تعرف بـ تحلل الدهون lipolysis ، ثم تتأكسد الأحماض الدهنية الى اجسام الكيتون keton body ، حينها يمكن للخلية أن تستخدم اجسام الكيتون لإنتاج الطاقة بدل سكر الجلوكوز .


    ان الحمية الكيتونية لديها القدرة على إنتاج مستوى عال من الكيتونات في الدم "Ketonemia". 

    ينخفض تركيز السكر بالدم في رجيم الكيتو الى 65-80 ملغ تقريبا ويكون تركيز الانسولين بالدم 6.6 - 9.4 و معدل حموضة الدم Blood pH  في النسبة الطبيعية 7.4   ويحدث ( الحماض الكيتوني السكري ) عندما ترتفع نسبة السكر الى اكثر من 300 ملغ وتقارب نسبة الانسولين من الصفر ! عندها تنخفض حموضة الدم Blood pH الى اقل من 7.3 وهاذ الامر يهدد بالحياة ...


    حمية الكيتو دايت ومقاومة الانسولين 

    مثلما تم ذكره في مقالة السكري  ، الأنسولين يحفز امتصاص وادخال سكر الجلوكوز في الخلايا وفي مقاومة الأنسولين ، يكون لدى الأنسجة قدرة قليلة على الاستجابة لعمل الأنسولين ( اي مقاومة للانسولين ) ، وللتعويض عن هذه المقاومة ، يفرز البنكرياس كمية أكبر من الأنسولين لتغطية احتياجات الجسم  وبعد فترة من هذا الضغط على البنكرياس فإنه لم يعد قادرا على التعويض عن طريق إفراز كميات كبيرة من الأنسولين المطلوبة للحفاظ على نسبة السكر الطبيعية  وبالتالي ، يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الدم (hyperinsulinemia)  
    تتطور مقاومة الأنسولين في النهاية إلى مرض السكري من النوع الثاني وغالبًا ما ترتبط السمنة بتطور مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني ، ان حمية الكيتو دايت يمكن أن تؤدي إلى تقليل الوزن وزيادة حساسية الخلايا للانسولين ( اي تصبح اقل مقاومة للانسولين ) 

    أمراض القلب والأوعية الدموية 

    يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل مستويات الدهون في الجسم ، وزيادة مستويات الكوليستيرول النافع HDL وتقليل مستوى السكر بالدم ، وايضا تخفيض ضغط الدم . 

    الجهاز العصبي المركزي 

    يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من أعراض مرض الزهايمر ويقلل من فرصة تقدمه .

    الصرع 

     تشير الأبحاث إلى أن حمية الكيتو دايت يمكن أن تقلل من تكرار حدوث نوبات الصرع عند الأطفال .

    متلازمة تكيس المبايض المتعددة PCOS 

     حمية الكيتو دايت لديه دور بارز في  متلازمة تكيس المبايض عن طريق خفض مستويات الانسولين في الجسم .

    الاكتئاب والتوحد والصداع النصفي 

    يبدو أن حمية الكيتو دايت تحمي الجهاز العصبي وتحسن الأداء العقلي ، وايضا تعزز وظيفة الميتوكوندريا ( المسؤولة عن انتاج الطاقة في الخلية ) .
    حمية الكيتو دايت تقلل الشهية وبالتالي  تساعد على إدارة الوزن .


    شاهد ايضا : طرق لتقليل الشهية وعدم الشعور بالجوع ( حلول للسيطرة على الجوع وزيادة الاحساس بالشبع من اساس علمي  ) 

     

    رجيم الكيتو و السرطان 

     رجيم الكيتو له دور في علاج اضطرابات الانتشار الخلوي ويوجد دراسات على ان الاورام الحميدة لا تستطيع انتاج الطاقة من الكيتونات بسبب ان الميتوكندريا عندها ليست كاملة النمو ، ولكن الخلايا الخبيثة تستطيع ذلك .

            (يمكن أن تقلل حمية الكيتو دايت من نمو الاورام الحميدة ).
    في هذه الدراسة تم استخدام فأر يعاني من ورم شديد ولم يحدث معه اي تغير عند استخدام نظام غذائي عادي ( 45-65% كاربوهديرات ) وعندم استخدام نفس النظام الغذائي مع معالجة بالاكسجين تم ملاحظة انخفاض حجم الورم وعند استخدام حمية  الكيتو دايت لوحدها ( صوره رقم 3 ) انخفض حجم الورم بشكل اكبر والصوره رقم 4 توضح حجم الورم بعد استخدام حمية  الكيتو دايت مع المعالجة بالاكسجين
      
    حجم الورم في حمية  الكيتو دايت


    من المعروف أن رجيم الكيتو يعمل على تعزيز فقدان الوزن من خلال زيادة استخدام الطاقة ، ولكن لم يتم تحديد الآلية بوضوح ، يقترح بعض المؤلفين أنه ينتج ببساطة عن انخفاض السعرات الحرارية وزيادة تأثير الشبع من البروتينات و تشير دراسات أخرى إلى أن التأثير الأيضي لاستخدام الطاقة من البروتينات في حمية الكيتو دايت عملية مكلفة ، وبالتالي تزيد من فقدان الوزن.
    يشير معارضو حمية الكيتو دايت إلى أن زيادة تناول الدهون والكوليسترول يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار  (LDL) ، في حين أظهر زيادة تناول الدهون زيادة خطر احتشاء عضلة القلب والسكتات الدماغية في أولئك الذين يستخدمون الكربوهيدرات كمصدر أولي للطاقة ،اي أثبتت الدراسات أن العكس هو الصحيح عندما تكون الدهون هي مصدر الوقود الأساسي .

    يجب أن تحتوي حمية الكيتو دايت على البروتينات ،  والدهون من الخضار وليست من اللحوم الحمراء او الاغذية المصنعة والمطبوخة والتي ثبت انها تعمل على تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من  السكري .

     اضرار الرجيم الكيتوني 


    تشنج العضلات

    رائحة الفم الكريهة

    تغيرات في الجهاز الهضمي ( إسهال ، امساك .. )

    فقدان الأملاح والكهارل

    انفلونزا حمية الكيتو دايت : 

    و هي مجموعة من الأعراض التي يعاني منها بعض الأشخاص عند بدء حمية الكيتو دايت و التي يمكن أن تشبه الأنفلونزا بسبب قيام الجسم بالتكيف مع نظام غذائي جديد قليل من الكربوهيدرات .

    فقدان الطاقة


    وفي بعض الدراسات بما أن حمية الكيتو دايت غنيه بالدهون ، فقد تحدث بعض التأثيرات السلبية اذ اظهرت دراسات في فئران التجارب تطور مرض الكبد الدهني الغير ناجم عن شرب الكحول NAFLD وحدوث مقاومة الأنسولين.

    تم الإبلاغ عن الآثار قصيرة الأجل (تصل إلى سنتين) من استخدام حمية الكيتو دايت ومع ذلك ، فإن الآثار الصحية طويلة الأجل ليست معروفة جيدا بسبب الدراسات المحدوده .


    مثلما تم ذكره تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا والقصيرة نسبيًا على المدى القصير من النظام الغذائي الكيتون مجموعة من الأعراض مثل الغثيان والقيء والصداع والإرهاق والدوخة والأرق وصعوبة تحمل الرياضة والإمساك ، والتي يشار إليها أحيانًا باسم إنفلونزا الكيتو دايت ، هذه الأعراض تذهب في غضون أيام إلى بضعة أسابيع .
    يمكن أن يساعد ضمان كمية كافية من السوائل والكهارل في التغلب على بعض هذه الأعراض ، الآثار الضارة على المدى الطويل تشمل تنكس دهني كبدي ، نقص بروتينات الدم ، حصوات الكلى ، ونقص الفيتامينات والمعادن.



    تحذيرات ومخاطر الكيتوجينك

    الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويستخدمون الأنسولين أو ادوية خفض سكر الدم يمكن ان يحدث لديهم نقص حاد في سكر الدم إذا لم يتم تعديل الأدوية بشكل مناسب قبل البدء في هذا النظام الغذائي . 

    لا يجب استخدام حمية الكيتو دايت في المرضى الذين يعانون من التهاب البنكرياس ، فشل الكبد ، واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون ، ونقص الكارنيتين الأساسي ، ونقص كارنيتيني palmitoyltransferase ، ونقص كارنيتيني translocase ، porphyrias ، أو نقص البيروفيت كاينيز.

    نادراً ما يكون لدى الأشخاص الذين يستخدمون حمية الكيتو دايت اختباراً كاذباً كحولياً في النفس ، بسبب الكيتونيميا ، يمكن في بعض الأحيان أن يتحول الأسيتون في الجسم إلى الأيزوبروبانول عن طريق انزيم ديهيدروجيناز الكبدي الذي يمكن أن يعطي نتيجة اختبار كاذبة.

    استنادًا إلى الابحاث المتاحة ، قد ترتبط حمية الكيتو دايت ببعض التحسينات في بعض عوامل الخطر القلبية ، مثل السمنة ، السكري من النوع 2 ومستويات الكولستيرول النافع HDL ، ولكن هذه التأثيرات عادة ما تكون لوقت محدود .

    يمكن اعتبار حمية الكيتو دايت على أنها نظام غذائي يمكن استخدامه من قبل أي فئة عمرية والتي يمكن أن تظهر نتائج مذهلة بشكل ملحوظ في خفض مستويات سكر الجلوكوز في الدم .


    وجدت دراسة مثيرة للاهتمام باستخدام نهج أنظمة البيولوجيا وجود علاقة قوية بين  مقاومة الانسولين و زيادة الكيتونات في الجسم ، مقاومة الأنسولين هي أيضا تأثير سلبي محتمل ، ولكن بعض الدراسات أظهرت تحسن في حساسية الانسولين .


    شاهد ايضا : 5 أخطاء شائعة عند اتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات (وكيفية تجنبها)

    ولا تنسى الاعجاب بصفحتنا على الفيس بوك
    شارك المقال