-->

نقص الحديد تقييمه و اعراضه .. مضاعفات سمية الحديد ومرض ترسب الاصبغة الدموية
















    نقص الحديد تقييمه و اعراضه ..  مضاعفات سمية  الحديد ومرض ترسب الاصبغة الدموية


    نقص الحديد تقييمه و اعراضه ..  مضاعفات سمية  الحديد ومرض ترسب الاصبغة الدموية


    تناولنا في الجزء الاول تعريف عام عن الحديد بالاضافة الى وظائفه وفوائدة ، علاقة الحديد بالأمراض المزمنة ، الكمية الموصى بها ،المصادر الغذائية والمكملات وايضا امتصاص الحديد والعوامل المؤثرة عليه وسوف نتناول في هذا الجزء نقص الحديد في الدم اعراضه وكيف نعمل تقييم لحالة الحديد لدينا وايضا فرط وزيادة الحديد وما هو مرض ترسب الاصبغة الدموية
    للجزء الاول اضغط هنا 

    بعض العوامل  ترتبط مع الحديد الغير حيواني nonheme ، وتعمل على تثبيط امتصاصه ، هذه العوامل مثل ما تم ذكره قبل قليل تشمل مادة الphytates في البقوليات والحبوب الكاملة  والأرز ، ايضا البروتينات النباتية في فول الصويا والبقوليات الأخرى والمكسرات ، الكالسيوم في الحليب والبوليفينول (مثل حمض التانيك) في الشاي والقهوة ومنتجات الحبوب .

    في جميع أنحاء العالم ، نقص الحديد هو أكثر المغذيات شيوعًا ، مع فقر الدم بعوز الحديد الذي يؤثر على 1.5 إلى 2.0 مليار شخص - معظمهم في مرحلة ما قبل المدرسة والأطفال الحوامل .

    نقص الحديد هو أيضا شائع نسبيا بين أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن ولم يتم بعد تفسير العلاقة بين نقص الحديد والسمنة ، لكن الباحثين يدرسون حاليًا العلاقة بين الالتهاب الذي يتطور مع زيادة الدهون في الجسم وانخفاض امتصاص الحديد.

    قد يساعد أيضًا زيادة إنتاج الهيبيسيدين hepcidin في السمنة ( وهو هرمون ببتيدي ينتجه الكبد اكتشف في سنة 2000 ويبدو أنه المنظم الرئيسي لتوازن الحديد ) على تفسير العلاقة بين السمنة ونقص الحديد .

    تتطلب بعض مراحل الحياة قدرًا أكبر من الحديد وعند توفر أقل مما يحتاج الجسم يجعل نقص الحديد محتملًا ، النساء في سن الإنجاب معرضات بشكل خاص لنقص الحديد بسبب فقدان الدم المتكرر أثناء الحيض و يتطلب الحمل كميات حديد إضافية لدعم حجم الدم الإضافي ونمو الجنين وفقد الدم أثناء الولادة و يتلقى الرضع والأطفال الصغار القليل من الحديد من وجباتهم الغذائية الغنية بالحليب ، اي انهم بحاجة إلى مصادر إضافية لدعم نموهم السريع وتطور دماغهم.
    على الرغم من أن محتوى الحديد في حليب الام منخفض للغاية ، إلا أنه متوفربشكل كبير للامتصاص بسبب وجود حليب اللاكتوفيرين ، الذي يعزز امتصاص الحديد.
     يمتص الرضع الحديد من حليب الأم أكثر من حليب الأبقار أو خلطات الرضع بسبب احتواء حليب الام على اللاكتوفيرين و بروتين مصل الحليب (lactalbumin) ، والذي يشكل نسبة أكبر من البروتين الكلي في حليب الأم من حليب البقر ، قد يحسن أيضا امتصاص الحديد.
     كما يتطلب النمو السريع للمراهقة ، خاصة بالنسبة للذكور ، وفقدان الطمث لدى الإناث ، قدرا إضافيا من الحديد قد لا يوفره نظام غذائي تقليدي للمراهقين، إن كمية الحديد الكافية مهمة بشكل خاص خلال هذه المراحل من الحياة و إن النزيف من أي موقع يتسبب في فقد في الحديد.

     في بعض الحالات ، مثل القرحة ، قد لا يكون النزيف واضحا ، ولكن حتى الخسائر المزمنة الصغيرة في الدم  تستنفذ بشكل كبير احتياطيات ومخزون الحديد.
     في البلدان النامية ، غالباً ما يحدث فقدان الدم من الملاريا والالتهابات الطفيلية في الجهاز الهضمي ، الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بانتظام يخسرون الحديد وقد يستفيدون من مكملات الحديد.
    قد يتفاقم نقص الحديد أيضا عن طريق نظام غذائي  غير كاف من البروتين ، والفوليك اسيد ، وفيتامين سي .


    اعراض نقص الحديد في الجسم 


    فقر الدم: الضعف ، والتعب ، والصداع.
    ضعف أداء العمل والوظيفة المعرفية ؛ ضعف المناعة وشحوب الجلد ، سرير الأظافر( المنطقة التي توجد تحت الاظفر عند الاشخاص الاصحاء لونها مائل الى الزهر وعند نقص الحديد ازرق شاحب )  ،  وتجاعيد الشفتين ، الأظافر مقعرة ، عدم القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم،  والوحام في حالات معينه .



    تقييم نقص الحديد في الجسم



    المستوى الطبيعي من الهيموجلوبين  للرجال هو 14 إلى 18 غرام لكل 100 مل من الدم و بالنسبة للنساء فمن 12 إلى 16 غرام .
    اختبار مختبري شائع آخر هو الهيماتوكريت ، الذي يقيس النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء في حجم الدم ، ان مستويات الهيماتوكريت الطبيعية هي 40 ٪ إلى 54 ٪ للرجال و 36 ٪ إلى 46 ٪ للنساء وقد تزيد هذه النسبة للاشخاص فوق مستوى سطح البحر ب 1200 متر .
    في وقت مبكر من نقص الحديد ، قبل انخفاض قراءات الهيموجلوبين والهيماتوكريت ، يعتبر مخزون الحديد ( فيريتين المصل ferritin ) مؤشرا جيدا على مخزون الحديد في معظم الظروف ولكن يمكن أن يكون مرتفعًا بشكل زائف بسبب العدوى والالتهاب ، ومع تقدم النقص  ترتفع مستويات الترانسفيرين transferrin في الدم  في محاولة الجسم لتعويض النقص بتصنيع المزيد من الترانسفيرين لزيادة القدرة على حمل الحديد.

    نقص الحديد يتطور على مراحل ، في المرحلة الأولى من نقص الحديد ، تنخفض مخازن الحديد وتعكس كمية الفيريتين ferritin  في الدم مخزون الحديد وهي الأكثر دقة في تقييم حالة الحديد في هذه المرحلة المبكرة لكن لسوء الحظ ، يزيد تركيز الفيريتين بسبب العدوى ، مما يتعارض مع التشخيص الدقيق وتقديرات الانتشار.

    تتميز المرحلة الثانية من نقص الحديد بانخفاض في نقل الحديد: ينخفض تركيز الحديد في المصل serum iron ويكون تركيزه من 65 - 176 مايكروغرام / دسل للرجال و 50-170 مايكروغرام / دسل للنساء ، ويزداد الترانسفيرين حامل الحديد (وهي حالة تكيف تعزز امتصاص الحديد).

    معا ، يمكن لقياسات حديد المصل والترانسفيرين تحديد شدة النقص - اي كلما زاد الترانسفيرين وقل تركيز الحديد في الدم ، كلما كان النقص أكثر تقدما.
    وان تشبع الترانسفيرين - نسبة الترانسفيرين المشبعة بالحديد - تنخفض مع انخفاض مخزون الحديد ، تشبع الترانسفيرين عادة هو 30٪ إلى 15٪ في الأفراد الأصحاء الذين يستهلكون الحديد و يمكن أن تختلف النسبة المئوية بشكل كبير ، اعتمادا على كمية الحديد والتوافر البيولوجي. 
    يمكن أيضا إجراء اختبار TIBC إذا كان طبيبك يشتبه في أن لديك الكثير من الحديد في الدم و يمكن أن تختلف القيم العادية لاختبار TIBC بين المختبرات ومع ذلك ، فإن معظم المختبرات تحدد المدى الطبيعي من 240 إلى 450 ميكروغرام لكل ديسيلتر (mcg / dL).
    عادة ما تعني القيمة الإجمالية لربط الحديد TIBC  بأكثر من 450 ميكروغرام / ديسيلتر وجود مستوى منخفض من الحديد في الدم و قد يحدث هذا بسبب نقص الحديد في النظام الغذائي ، وزيادة فقدان الدم أثناء الحيض ، أو الحمل ، أو عدوى مزمنة.

    المرحلة الثالثة من نقص الحديد تحدث عندما يؤدي نقص الحديد إلى الحد من تصنيع الهيموجلوبين ، الآن تبدأ المواد التي تكون الهيموغلوبين Free erythrocyte protoporphyrin FEP)  بالتراكم مع انخفاض قيم الهيموغلوبين والهيماتوكريت.

     إن اختبارات الهيموغلوبين و الهيماتوكريت  سهلة وسريعة وغير مكلفة ، لذا فهي الاختبارات الأكثر شيوعًا في تقييم حالة الحديد. إن فائدتها في الكشف عن نقص الحديد محدودة ، لأن هناك مؤشرات متأخرة. وعلاوة على ذلك ، يمكن لنقص العناصر المغذية الأخرى والحالات الطبية أن تؤثر على قيمهم.


    المستوى الطبيعي للفيريتين ferritin   بالدم :



    بالنسبة للرجال-    12 إلى 300 نانوجرام لكل ملليلتر وبعض المراجع 20-500
    بالنسبة للنساء-    12 إلى 150 نانوجرام لكل ملليلتر وبعض المراجع 20-200



    المستوى الطبيعي للقدرة على ربط الحديد بالترانسفيرين TIBC بالدم :

    • 240 إلى 450 ميكروغرام لكل ديسيلتر (mcg / dL).

    المستوى الطبيعي لـتركيز الحديد في المصل serum iron بالدم :


    • بالنسبة للرجال، 65 - 176 مايكروغرام / دسل
    • بالنسبة للنساء، 50- 170 مايكروغرام / دسل

    المستوى الطبيعي للـ الترانسفيرين (Transferrin) بالدم :


    •  170- 370 ميكروغرام للديسليتر
    عادة يتم فحص مستوى الترانسفيرين (Transferrin) بهدف الإستفسار عن المسبب لفقر الدم ، في فقر الدم (Anemia) الناجم عن مرض مزمن وصعب كالسل, السرطان أو أمراض أخرى, يكون مستوى الترانسفيرين منخفضاً.


    مضاعفات سمية وزيادة الحديد 


    فرط حمل الحديد Iron OverLoad ومرض ترسب الاصبغة الدموية


    نظرًا لأن الكثير من الحديد يمكن أن يكون سامًا ، فإن مستوياته في الجسم يتم تنظيمها بشكل دقيق نوعا ما والامتصاص ينخفض ​​عادةً عندما تكون مخازن الحديد ممتلئة.
    وحتى النظام الغذائي الذي يتضمن أطعمة معززه بالحديد  لا تشكل عادةً أي خطر على معظم الناس ، ولكن بعض الأفراد عرضة لـفرط حمل الحديد  ، اذ ظهر فرط حمل الحديد كاختلال مهم في عملية التمثيل الغذائي للحديد وتنظيمه.
        
    يحدث اضطراب فرط الحديد المعروف باسم داء ترسب الأصبغة الدموية عن طريق فشل وراثي لعدم قدرة الجسم  على منع امتصاص الحديد غير الضروري في النظام الغذائي.

    يتلو تشبع الapoferritin بالحديد ظهور hemosiderin ، الذي يشبه ferritin ولكنه يحتوي على المزيد من الحديد وهو غير قابل للذوبان .
    Hemosiderosis هو حالة تخزين الحديد التي تتطور في الأفراد الذين يستهلكون كميات كبيرة من الحديد بشكل غير طبيعي أو في خلل جيني مما يؤدي إلى امتصاص الحديد المفرط.

     وتشير الأبحاث إلى أنه مثلما يتكيف الأنسولين مع زيادة سكر الغلوكوز بالدم فإن غيابه أو عدم فعاليته تسبب مرض السكري ،وكذلك الامر فإن هرمون الهيبسيدين ( وهو هرمون ببتيدي ينتجه الكبد اكتشف في سنة 2000 ويبدو أنه المنظم الرئيسي لتوازن الحديد )  يدعم توازن الحديد ونقصه أو (نادرًا) مقاومة تسبب داء ترسب الأصبغة الدموية.

     تشمل الأسباب الأخرى لحمل الحديد الزائد عملية نقل الدم المتكررة اي العمليات (التي تتجاوز الدفاع المعوي) ، والجرعات الكبيرة من الحديد من المكملات الغذائية (الذي يطغى على دفاع الأمعاء) ، وغيرها من الاضطرابات الأيضية النادرة.

    يتميز الحديد الزائد بتراكم كميات سامة من الحديد في الكبد والقلب والمفاصل والأنسجة الأخرى و الحديد الزائد في هذه الأنسجة يسبب الضرر بسبب زيادة الجذور الحرة و يزيد الحمل الزائد من الحديد اذا ما تم علاجه من مخاطر الإصابة بالسكري وسرطان الكبد وأمراض القلب والتهاب المفاصل. 

    في الوقت الحالي ، يشتمل العلاج على الفصد وهو ترك الدم يخرج بعد فتح الوريد جراحياً، وكان العرب يستعملون الفصد في علاج كثير من الأمراض، وما زال استعماله شعبياً سارٍ في معظم الأقطار الإسلامية ، وايضا العلاج  بالاستخلاب . 
    البحوث التي تستهدف نشاط هرمون hepcidin نشطة وواعدة اذ يعتبر الحمل الزائد للحديد أكثر شيوعًا لدى الرجال منه لدى النساء وهو ضعف انتشاره بين الرجال مثل نقص الحديد.

    إن إغناء الأطعمة بالحديد على نطاق واسع يجعل  الأشخاص الذين يعانون من داء ترسب الأصبغة الدموية ويتبعون نظام غذائي منخفض بالحديد من الصعب عليهم حساب كمية الحديد المتناولة ، ومزيد من المخاطر تكمن في الاستخدام العشوائي لمكملات الحديد وفيتامين سي . 
    لا يعزز فيتامين سي امتصاص الحديد فحسب ، بل يحرر أيضاً الحديد من الفيريتين ، مما يسمح للحديد الحر أن يُلحق الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.



     بعض علامات وأعراض الحديد الزائد تشبه تلك الخاصة بنقص الحديد: 

    اللامبالاة والخمول والإرهاق ، لذلك فإن تناول مكملات الحديد قبل تقييم حالة الحديد أمر غير حكيم بوضوح ؛ فحوصات الهيموجلوبين لوحدها قد تفشل في التمييز لأن الحديد الفائض يتراكم في التخزين . تقيس فحوصات تقييم التحميل الزائد للحديد تشبع الترانسفيراز transferrin saturation  والفيريتين في الدم serum ferritin 



    التسمم بالحديد :



    الجرعات الكبيرة من مكملات الحديد تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإمساك والغثيان والقيء والإسهال و قد لا تكون هذه التأثيرات خطيرة مثل النتائج الأخرى لسمية الحديد ، ان الحد الاعلى لاستهلاك الحديد UL هو 45 ملليغرام في اليوم للبالغين. 

    إن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد هو سبب شائع للتسمم العرضي لدى الأطفال الصغار و تشمل أعراض التسمم بالحديد الغثيان والقيء والإسهال وسرعة ضربات القلب ونبض ضعيف ودوخة وصدمة وارتباك.

     لقد تسببت خمسة أقراص حديدية تحتوي على أقل من 200 ملليغرام من الحديد في موت الأطفال الصغار ، ويُعتقد أن الضرر المفرط  يلعب دوراً في فشل القلب وضيق التنفس. تكشف تقارير التشريح عن ترسبات الحديد وموت الخلايا في المعدة والأمعاء الدقيقة والكبد والأوعية الدموية (التي يمكن أن تسبب نزيفًا داخليًا).

     كما هو الحال مع الأدوية والمواد السامة الأخرى ، ضع الأقراص المحتوية على الحديد بعيدًا عن متناول الأطفال. 

    تابعنا على الفيس بوك 
    شارك المقال